إسبانيا تلغي شرط نموذج المراقبة الصحية على جميع القادمين لدخول البلاد

أعلنت وزارة الصحة الإسبانية، أن المسافرين القادمين من دول أخرى الذين خضعوا لقواعد أكثر صرامة، لن يكونوا مطالبين بإكمال أو إظهار نموذج المراقبة الصحية عند وصولهم. ودخل القرار حيز التنفيذ رسميا في 20 سبتمبر الجاري، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وأضافت الوزارة أنه بداية من يوم 20 سبتمبر 2022، لن يتم تشغيل بوابة صحة السفر الإسبانية (SpTH)، سواء الموقع الإلكتروني أو تطبيقات الهاتف المحمول (APPs). ولن يكون من الضروري بعد الآن إكمال نموذج المراقبة الصحية للسفر إلى إسبانيا، أو إظهار رمز الاستجابة السريعة QR SpTH في مطار الوصول.

 

في السابق، كان يجب ملء نموذج المراقبة الصحية، الذي يشير إلى ما إذا كان المسافر قد تم تطعيمه أو تعافيه أو اختباره سلبيا لكورونا، ويتضمن معلومات إضافية أخرى، عبر الإنترنت قبل الوصول إلى إسبانيا من قبل جميع المسافرين الذين لم يكن لديهم شهادة كورونا الرقمية للاتحاد الأوروبي، وكذلك من قبل أولئك الذين لا يمتلكون شهادة معتمدة من الاتحاد الأوروبي. وبمجرد وصول المسافرين إلى إسبانيا، كان عليهم إظهار المستند إلى سلطات المطار أو الموانئ، للسماح لهم بدخول البلاد.

 

ومع ذلك، نظرا لأن السلطات الإسبانية خلصت إلى أن مثل هذا الإجراء لم يعد ضروريا للسيطرة على انتشار كورونا، فقد تم إلغاء الشرط. وبالتالي، هذا يعني أن جميع المسافرين، بغض النظر عن بلدهم الأصلي، لم يعودوا بحاجة إلى ملء النموذج.

 

وعلى الرغم من إلغاء إسبانيا مطلب ملء استمارة المراقبة الصحية، إلا أن السلطات مددت مؤخرا شرط تقديم أحد تصاريح كورونا حتى 15 نوفمبر، وقالت وزارة الصحة الإسبانية إن المسافرين من دول خارج الاتحاد الأوروبي سيستمر الطلب منهم في تقديم شهادة التطعيم أو التعافي أو الاختبار.

 

بالإضافة إلى ذلك، أثناء تواجدهم في إسبانيا، يخضع المسافرون أيضا لشرط ارتداء الكمامة على متن الطائرات والقطارات. من ناحية أخرى، لا يوجد مثل هذا الشرط عند حضور أماكن عامة مختلفة.