بوينج: شركات طيران الشرق الأوسط تستثمر 765 مليار دولار لشراء طائرات خلال 20 عاما مقبلة

كشفت شركة صناعة الطائرات الأمريكية العملاقة "بوينج"، في توقعاتها للسوق التجاري (CMO) بشأن (خطة 20 عاما من الطلب)، أن شركات الطيران في الشرق الأوسط ستضاعف أساطيلها بأكثر من الضعف، مع توقع ما يقرب من 2980 طلب طائرات جديدة خلال الـ20 عاما المقبلة، لتلبية الزيادة المتوقعة في حركة الركاب، وذلك وفقا لما جاء في موقع (dubai airshow).

 

النمو المتوقع

 

أوضحت "بوينج"، أن شركات النقل بالشرق الأوسط، نجحت في التغلب على التحديات التي أحدثها وباء كورونا من خلال تعديل نماذج أعمالها وزيادة استخدام طائرات الشحن لزيادة الإيرادات إلى أقصى حد. وبالنظر إلى المستقبل، من المتوقع أن يتوسع أسطول المنطقة إلى 3400 طائرة، لخدمة حركة الركاب سريعة النمو، وكذلك الطلب على البضائع.

 

أساطيل متعددة الاستخدامات

 

من جانبه، قال العضو المنتدب للتسويق التجاري في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وروسيا وآسيا الوسطى في بوينج، راندي هيسي، إن منطقة الشرق الأوسط، وهي نقطة اتصال شهيرة للمسافرين والتجارة الدوليين، تنمو أيضا كنقطة انطلاق، ووجهة للمسافرين من رجال الأعمال والسياح، وأكد أن المنطقة ستستمر في طلب أسطول متعدد الاستخدامات يلبي متطلبات نماذج أعمال شركات الطيران والشحن الجوي.

 

ووفقا للشركة، فإن أكثر من ثلثي عمليات التسليم المتوقعة ستمكن من تحقيق النمو، في حين أن ثلث واحد سيحل محل الطائرات القديمة بطرازات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود بما في ذلك B737 MAX، و787 Dreamliner، و777X.

 

الشحن الجوي

 

كما سلط التقرير الضوء على النمو الكبير في سوق الشحن الجوي بالشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن الناقل الوطني القطري والخطوط الجوية القطرية وشركة طيران الإمارات الرائدة في دبي، تصدرت قائمة أكبر 5 شركات شحن في العالم من حيث الحمولة.

 

كما توقعت "بوينج"، أن يصل حجم أسطول طائرات الشحن في الشرق الأوسط إلى 170 طائرة بحلول عام 2041، أي أكثر من ضعف أسطول ما قبل جائحة كورونا، لتلبية الزيادة المتوقعة في الطلب.

 

ممر واحد مقابل بدن عريض

 

ستشكل الطائرات ذات البدن العريض 43% من الطلبات التي تبلغ قيمتها 765 مليار دولار، وفقا لهيكل الطائرات الأمريكية، وهي أعلى نسبة مقارنة بالمناطق الأخرى.

 

في حين أن الطلب في السوق على الطائرات ذات الممر الواحد في الشرق الأوسط من المقرر أن يتضاعف ليصل إلى 1650 بحلول عام 2041، فإن الطلب على طائرات الركاب ذات البدن العريض سيستمر في النمو، مع توقع تسليم 1290 طائرة لدعم شبكة دولية واسعة.

 

زحمة مسافرين

 

كما توقعت الشركة نمو حركة المسافرين بنسبة 4% سنويا، مما أدى إلى زيادة الطلب الموازي على 202 ألف موظف طيران جديد، بما في ذلك 53 ألف طيار، و50 ألف تقني، و99 ألفا من أفراد طاقم الطائرة، في الـ20 عاما القادمة.

 

ومن المقرر أن يصل الطلب على خدمات ما بعد البيع التجارية، بما في ذلك الصيانة والإصلاح، إلى 275 مليار دولار بحلول عام 2041.