ألمانيا: انتهاء صلاحية تذاكر الـ9 يورو اليوم.. وبيع 52 مليون تذكرة منذ نهاية مايو

لن تكون تذاكر القطار الألمانية البالغة قيمتها 9 يورو، متاحة للسفر داخل ألمانيا بعد نهاية شهر أغسطس، وأعلن اتحاد شركات النقل الألمانية (VDV)، من خلال بيان صحفي صدر في وقت سابق من هذا الشهر، أنه منذ بدء مبيعات التذاكر من نهاية مايو حتى 8 أغسطس، تم بيع 38 مليون تذكرة في جميع أنحاء البلاد، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

كما كشف الاتحاد، في آخر النتائج في 29 أغسطس، عن بيع 52 مليون تذكرة للسفر في ألمانيا بسعر 9 يورو فقط، وأوضح أن نحو 10% من الرحلات بتذكرة 9 يورو قد حلت محل رحلة كان من الممكن القيام بها بالسيارة لولا ذلك.

 

وأوضح الاتحاد أن "43% من العملاء الجدد الذين شملهم الاستطلاع لا يقودون السيارة وكان ذلك السبب الرئيسي لهم لشراء التذاكر. ومن بين الذين شملهم الاستطلاع ولم يشتروا التذكرة، كانت الأسباب الرئيسية لعدم شراء تذكرة 9 يورو هي عدم وجود أسباب للاستخدام (37%)، وتفضيل السيارة (35%)، والاتصالات المرهقة (33%)".

 

ووفقا لوزير المالية الألماني، كريستيان ليندنر، كلف برنامج التذاكر المجانية أكثر من 2.5 مليار يورو، ولا توجد خطط لتوسيع المخطط، على الرغم من وجود العديد من المقترحات لبرامج نقل بديلة.

 

وبالنظر إلى المخطط، قال محللو صناعة النقل، إنه شجع الأشخاص على القيام برحلات لا يستطيعون تحملها في المعتاد، كما ساعدهم أيضا على تقليل استخدام السيارات في بعض المناطق بنحو 3%.

 

واستفاد المسافرون يوميا أيضا بشكل كبير من التذكرة، لأنها كانت متزامنة مع بدء الزيادات في أسعار الوقود. وهكذا، قدمت التذكرة أيضا خصما كبيرا، على سبيل المثال، تبلغ تكلفة تذكرة النقل العام الشهرية في برلين عادة 86 يورو.

 

وأضاف مدير معهد التنمية الألماني، ديرك ميسنر، أنه نظرا لأن تذكرة 9 يورو لن تكون في متناول الدولة على المدى الطويل، فإن تذكرة السفر عبر ألمانيا التي تتراوح تكلفتها بين 49 و69 يورو، يمكن تمويلها من خلال تخفيض الدعم لمستخدمي السيارات.

 

وأظهرت البيانات المبكرة التي نشرها المكتب الفدرالي للإحصاء في ألمانيا (Destatis)، فور إدخال تذكرة الـ9 يورو، أن عدد الأشخاص الذين اختاروا النقل بالسكك الحديدية زاد بشكل كبير، متجاوزا المستوى المسجل في يوليو 2019. وكشفت البيانات أيضا أن السفر بالسكك الحديدية لمسافات 30 كيلومترا أو أكثر كان أعلى بكثير من مستوى ما قبل جائحة كورونا. وفي يوليو، تم إجراء رحلات بالسكك الحديدية أكثر بنسبة 42% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.