مطار دبي يسجل 27.9 مليون مسافر خلال النصف الأول من 2022

حقق مطار دبي الدولي DXB أداء قويا خلال الربع الثاني من العام الجاري، ما ساهم في ارتفاع عدد المسافرين خلال الـ6 أشهر الأولى باستقبال نحو 27.9 مليون مسافرا، ليتجاوز أعداد المسافرين خلال العام الماضي بنحو 1.2 مليون مسافر، وذلك على الرغم من انخفاض الطاقة الاستيعابية للمطار خلال أعمال تجديد المدرج الشمالي والتي استمرت لمدة 45 يوما خلال شهري مايو ويونيو من العام الجاري.

 

أرقام وإحصائيات

وأوضح بيان صحفي منشور على موقع مطار دبي، اليوم الأربعاء، أن المطار حافظ على أدائه الاستثنائي وتحقيق النمو على أساس ربع سنوي للمرة الـ9 على التوالي منذ بداية الوباء العالمي، حيث سجل مطار دبي الدولي DXB 14.2 مليون مسافر خلال الربع الثاني من العام الجاري، محققا زيادة سنوية قدرها 190.6%.

 

واستقبل مطار دبي الدولي نحو 27 مليون و884 ألف مسافرا في النصف الأول من العام الجاري، مسجلا زيادة قياسية بنسبة 161.9% مقارنة بالنصف الأول من عام 2021، لتشير هذه النتائج القوية إلى تحقيق نسبة 67.5% من معدلات حركة المسافرين عبر مطار دبي الدولي DXB خلال نفس الفترة من عام 2019 قبل الجائحة العالمية.

 

أبرز وجهات السفر الدولية

احتفظت الهند بمكانتها كوجهة أولى لمطار دبي الدولي DXB من حيث عدد الركاب بإجمالي 4 مليون راكب، مدفوعا بشكل أساسي بزيادة عدد المسافرين إلى كل من مومباي، دلهي، وحيدر أباد. وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بإجمالي 2 مليون مسافر، تليها المملكة المتحدة 1.9 مليون مسافر، ثم باكستان 1.7 مليون مسافر، وأخيرا الولايات المتحدة الأمريكية 1.4 مليون مسافر.

 

أما بالنسبة لأبرز 3 وجهات من المدن، جاءت الصدارة لمدينة لندن بإجمالي 1.3 مليون مسافر، تليها الرياض 910 ألف مسافر، ثم مومباي التي سجلت 726 ألف مسافرا.

 

الرحلات الجوية

بلغ إجمالي عدد الرحلات خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري نحو 154 ألف و993 رحلة بزيادة قدرها 55.9% مقارنة بالنصف الأول من عام 2021، ليحقق نسبة 87% من مؤشرات التعافي والعودة إلى مستويات ما قبل الجائحة التي سجلها مطار دبي الدولي DXB خلال النصف الأول من عام 2019.

 

ومن جانبه، قال بول غريفيث الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي، أن الأداء القوي الذي شهده مطار دبي الدولي DXB خلال الربع الثاني يشكل إنجازا كبيرا ومحطة هامة في تاريخه، ليحتل مركزا متقدما في مؤشر التعافي ضمن قطاع الطيران، ليس فقط لقدرته على استيعاب حركة المسافرين الكبيرة، وإنما لقدرته على تقديم أعلى معايير الخدمة على مستوى العالم.

 

وأفاد أن مطار دبي حرص على دراسة الأوضاع بشكل استباقي والتنبؤ بمرحلة التعافي والارتفاع في حركة المسافرين، وهو ما مكنه من التعامل بكفاءة واحترافية لاستيعاب الزيادة في حركة الركاب في الوقت المناسب، وذلك بالتنسيق والتعاون المشترك مع كافة الشركاء الاستراتيجيين لتقديم تجربة سلسة وسهلة على الدوام يتوقعها المسافرين عبر مطار دبي الدولي DXB.

 

المدة الزمنية للانتظار في المطار

اعتمد مطار دبي الدولي DXB في إدارة عملياته على توظيف أحدث تقنيات المقاييس الحيوية، حيث ساهمت تقنية البوابات الذكية في تسريع الوقت الزمني لإتمام إجراءات السفر، استنادا إلى كفاءة وسرعة مركز التحكم في العمليات المتقدم الذي يوفر معلومات محدثة بشكل مستمر، الأمر الذي يتيح تقديم أعلى معايير الخدمة وتسهيل رحلة المسافرين على الرغم من فترة الذروة وتزايد أعداد المسافرين بشكل كبير.وفي هذا الإطار، سجل المطار مؤشرات قوية خلال النصف الأول من العام الجاري خاصة في فترات الذروة، حيث جاءت المدة الزمنية لانتظار 96% من المسافرين لمدة أقل من 5 دقائق عند كاونترات مراقبة الجوازات، في حين كان متوسط وقت الانتظار عند بوابات التفتيش الأمني عند المغادرة أقل من 3 دقائق لـ 97% من الركاب.

 

الأمتعة والحقائب

تمكن نظام مناولة الحقائب والأمتعة في مطار دبي الدولي DXB، الذي يمتد بطول 175 كم، من نقل إجمالي 27.1 مليون حقيبة خلال النصف الأول من عام 2022، مسجلاً أعلى أداء للمطار الدولي الأكثر ازدحاما في العالم بنسبة 99.8% أي بمعدل 1.75 حقيبة لكل 1000 مسافر لم يتم التعامل معها.

 

أما بالنسبة إلى تسليم الأمتعة عند الوصول، تم تسليم 92% من جميع الأمتعة في غضون 30 دقيقة. وتمثل مؤشرات الأمتعة التي تم تحقيقها خلال هذه الفترة 77.2% من حجم الأمتعة في مطار دبي الدولي DXB للفترة نفسها من عام 2019.

 

حركة المسافرين المتوقعة مع نهاية 2022

وقد أعلنت مؤسسة مطارات دبي عن تحديث التوقعات الأولى التي أعلنتها مسبقا حول حركة الركاب مع نهاية العام الجاري لتصل إلى 62.4 مليون مسافر، في ظل مؤشرات الأداء القوي خلال الـ6 أشهر الأولى، وتوقعات النصف الثاني بمتوسط عدد المسافرين يصل إلى 5.6 مليون مسافر شهريا.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على موقع مطار دبي، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا

"مطارات دبي" تستعد لتسهيل حركة الحجاج المسافرين إلى السعودية بموسم حج 1443هـ

دبي: نحو 150 شركة من 20 دولة تشارك في "معرض المطارات" مايو الجاري

دبي تغلق المدرج الشمالي في مطار دبي الدولي اعتبارا من 9 مايو ولمدة 45 يوما