الاتحاد الأوروبي يهدف إلى تسهيل السفر بدون تأشيرة للسعوديين ودول مجلس التعاون الخليجي

كشف سفير الاتحاد الأوروبي في السعودية، باتريك سيمونيت، أن الاتحاد يعمل على نظام يهدف إلى السفر بدون تأشيرة لمواطني دول الخليج، كما أشار إلى وجود خطة جديدة في طور الإعداد وسيتم الإعلان عنها قريبا، تهدف إلى تسهيل إجراءات التأشيرة للمواطنين السعوديين، لمنح تأشيرات متعددة، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي يهدف إلى إعفاء مواطني جميع دول مجلس التعاون الخليجي من متطلبات التأشيرة، وورد هذا الالتزام بوضوح في البيان المشترك بشأن الشراكة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي مع دول الخليج.

 

وأشار أيضا إلى أن الإعفاء من التأشيرة سيساعد في تحسين مستوى التبادل بين الاتحاد الأوروبي والمملكة العربية السعودية في العديد من المجالات، مثل الاتصالات والسياحة والتعليم والأعمال.

 

تجدر الإشارة إلى لقاء رئيس قسم سياسات التأشيرات للهجرة والشئون الداخلية بالمفوضية الأوروبية، ديميتري جيوتاكوس، في شهر يوليو الماضي، بوزير الخارجية السعودي، وليد بن عبدالكريم الخراجي، حيث ناقشا تسهيل سفر ودخول السعوديين إلى أوروبا.

 

وسيتم الانتهاء من الاتفاقية قريبا، ولكن لم يكن هناك تاريخ محدد لموعد سريان الإعفاء من التأشيرة لمواطني السعودية. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تتلقى عملية تسهيل الحصول على التأشيرة دعما من المجلس الأوروبي، الذي أفيد أنه وضع نفسه لدعم المفاوضات بشأن متطلبات تأشيرة شنجن المتذبذبة لمواطني دول الخليج.

 

وأوضح بيان المفوضية، أن "التعاون المعزز والعميق بين الاتحاد الأوروبي والشركاء الخليجيين، يمثل أولوية رئيسية للاتحاد الأوروبي ومصلحة مشتركة في ضوء معالجة سلسلة من التحديات العالمية والإقليمية بالاشتراك مع شركائنا الخليجيين".

 

وفي أبريل 2022، كشفت السلطات في السعودية، أن جميع الأشخاص الذين يحملون تأشيرة شنجن، سيسمح لهم بأداء العمرة- الحج الإسلامي إلى مكة المكرمة، دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة محددة من المملكة العربية السعودية مسبقا. وتم الإعلان عن القرار بعد فترة وجيزة من إعلان السلطات في السعودية أنها قررت فرض نظام التأشيرة عند الوصول لجميع حاملي تأشيرة شنجن.

 

وتعني القواعد الجديدة، أن جميع الأشخاص الذين يحملون تأشيرة شنجن، يمكنهم الحصول على تأشيرة سياحية عند الدخول إلى أراضي جنوب الجزيرة العربية.