قطر تسجل 729 ألف زائر خلال النصف الأول من 2022 بزيادة 19% عن العام الماضي

سجل عدد زوار قطر ارتفاعا قياسيا خلال النصف الأول من العام الجاري بواقع 729 ألف زائر بنسبة زيادة بلغت 19%، مقارنة بإجمالي عدد الزوار في العام الماضي بأكمله. وأكدت، قطر للسياحة، في بيان لها، اليوم، أن قطاع السياحة في قطر واصل رحلة تعافيه بقوة، حيث قفز عدد الزوار الدوليين في شهر يونيو الماضي إلى 149 ألف زائر، وهو الأعلى بين أشهر الصيف خلال السنوات الـ5 الماضية.

 

وأوضحت، أن عدد زوار قطر القادمين عبر الرحلات الجوية شكل النسبة الأكبر، حيث يمثل 59% من إجمالي الوافدين، ليسجل 88 ألفا عبر مطار حمد الدولي، بينما وصل 34% عن طريق البر بواقع 51 ألفا، ونحو 6% عن طريق البحر بعدد 10 آلاف. وفقا لوكالة الأنباء القطرية "قنا".

 

وتصدرت السعودية قائمة أبرز أسواق السياحة الوافدة إلى قطر في شهر يونيو بنسبة 26%، وتليها الهند بنسبة 10%، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 5%، وسلطنة عمان بنسبة 5%، والمملكة المتحدة بنسبة 4%، والإمارات العربية المتحدة بنسبة 4%، والكويت بنسبة 4%.

 

وشهد شهر يونيو الماضي نهاية موسم الرحلات البحرية الشتوية في قطر، والذي امتد من ديسمبر 2021 إلى يونيو 2022، وخلال هذا الموسم، استقبلت قطر 101 ألف زائر بحري من خلال 34 زيارة قامت بها بواخر سياحية، ويمثل ذلك نحو 12% من إجمالي عدد الزائرين الذين قدموا إلى قطر خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

وأظهرت بيانات قطر للسياحة، تحقيق قطاع الضيافة القطري عوائد إيجابية، حيث بيعت 3.1 مليون ليلة فندقية حتى يونيو 2022، مقابل 3.2 مليون ليلة فندقية خلال النصف الأول من 2019 مستويات ما قبل جائحة كورونا، فيما يتزايد المعروض من الغرف بشكل ثابت حيث سجل 30 ألف غرفة حتى يونيو الماضي.

 

وكشفت البيانات عن ارتفاع إجمالي إيرادات القطاع الفندقي بنسبة 17% على أساس سنوي في شهر يونيو الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، وتوزعت على الغرف 51%، الأطعمة والمشروبات 39%، وأخرى 10%، وعلى الرغم من تباطؤ الطلب خلال أشهر الصيف، فقد بيعت 542 ألف ليلة فندقية في يونيو الماضي.

 

وقال برثهولد ترينكل، الرئيس التنفيذي للعمليات في قطر للسياحة، إن النصف الأول من عام 2022 شهد زيادة بنسبة 19% في عدد زوار قطر مقارنة بإجمالي عدد الزوار في عام 2021 بأكمله، متوقعا زيادة تدفقات الزوار بشكل أقوي في النصف الثاني من العام الجاري، نظرا لانطلاق كأس العالم FIFA قطر 2022 وهي البطولة الأولى التي تقام في في العالم العربي.

 

وأضاف، أنه لمواكبة هذا النمو، نتوقع افتتاح 50 فندقا بحلول نهاية العام الجاري، علاوة على تدشين العديد من مراكز الترفيه والجذب السياحي ذات المستوى العالمي مثل المنتجعات الشاطئية الخاصة برياضة الطائرات الورقية، والفنادق العائمة.

 

ولفت إلى أن قطر تعد إحدى الوجهات الأسرع نموا في العالم، لاسيما فيما يتعلق بتطوير البنية التحتية وإنشاء مرافق جديدة للضيافة والتسوق والمرافق الثقافية والتعليمية هو مؤشر لما يمكننا تحقيقه، مؤكدا أن جذب المزيد من الزوار وتحقيق أهداف قطر للسياحة سيؤدي إلى مزيد من الاستثمار في قطاع السياحة في قطر.

 

وتتعاون قطر للسياحة بشكل وثيق مع شركائها في القطاعين العام والخاص لتطوير منتجات وتجارب سياحية تسهم في تعزيز مكانة قطر كوجهة سياحية مفضلة للزوار، وبداية من استضافة معرض الدوحة للمجوهرات والساعات الذي بات وجهة للعلامات التجارية في المنطقة والعالم وصولا إلى احتفالات العيد وفعاليات الصيف والبطولات الرياضية الكبرى مثل سباق جائزة قطر الكبرى للفورمولا-1.

 

اقرأ أيضا:

قطر للسياحة: أعداد السائحين تسجل 25% زيادة مقارنة بمعدلات ما قبل جائحة كورونا

قطر: 1570% زيادة في قطاع السياحة والضيافة في الربع الثالث من 2021

قطر تستأنف موسم الرحلات السياحية البحرية "2021-2022".. ومتوقع وصول 78 سفينة