"السياحة" العمانية تحدث ضوابط إقامة المنشآت الفندقية.. و1500 منشأة غير مرخصة

أعلنت وزارة التراث والسياحة العمانية، أنه استكمالا لضوابط إقامة المنشآت الفندقية التي تم استحداثها في نوفمبر 2021، قامت الوزارة بتحديث هذه الضوابط وذلك بهدف استمرار المراجعة والتقييم لنوعية المنشآت الفندقية القائمة وتوجيه وتمكين التنمية السياحية في مختلف المحافظات، ولك وفقا لاحتياجها الفعلية، وتحقيقا للتوازن في نوعية المنشآت الفندقية المتوفرة للنزلاء.

 

في هذا السياق، أكد سعيد بن حارب العبيداني، مدير عام التنمية السياحية بوزارة التراث والسياحة، أن أهداف الوزارة من هذا التحديث هو رفع مستوى الجودة لإحداث نقلة نوعية في جودة وكفاءة القطاع الفندقي ولتقديم خيارات إقامة تتناسب مع مختلف الأذواق لدى المواطنين والمقيمين والسائحين للسلطنة، إلى جانب زيادة عدد المنشآت النوعية التي قد تسهم في خلق فرص عمل للمواطنين ورفع مساهمة القطاع في الناتج القومي الإجمالي. وفقا لبيان صحفي منشور على صفحة وزارة التراث والسياحة العمانية عبر موقع "فيس بوك".

 

وأفاد أنه بناء عليه تقوم الوزارة بالمراجعة والدراسة الدورية للمنشآت الفندقية المرخصة والتصنيف النجمي والتوزيع الجغرافي لها في كافة محافظات للسلطنة ويتم بموجبه إعادة النظر في نوعية المنشآت والمستوى من حيث عدد النجوم مع التركيز على المحافظات التي تقل بها عدد المنشآت الفندقية، وأن تكون مستويات 4 و5 نجوم والشقق الفندقية الممتازة والفاخرة ذات أولوية في منح الموافقات خلال المرحلة القادمة، وكشف العبيداني عن إمكانية منح الموافقات للمستويات الأخرى في بعض المحافظات التي لازالت بحاجة إلى ضخ المزيد من الغرف الفندقية بما يتناسب مع مخرجات خطة التنمية للسياحة والزوار وعدد المنشآت الفندقية القائمة بها، وذلك باعتبارها من الوجهات الرئيسية للسياحة في سلطنة عمان.

 

وتابع مدير عام التنمية السياحية أن عدد الغرف الحالية تجاوز المستهدف المحدد من قبل الاستراتيجية العمانية للسياحة، حيث بلغ إجمالي عدد الغرف 29 ألف و684 غرفة حتى تاريخ 30 يونيو 2022م على مستوى محافظات سلطنة عمان بينما المستهدف حتى عام 2025 وفق الإستراتيجية 26 ألف و314 غرفة.

 

مشيرا إلى أن ما يضيف بعدا مقلقا هو وجود 1500 منشأة سياحية موزعة على كافة محافظات سلطنة عمان تعمل دون ترخيص سياحي، مناشدا أصحاب تلكم المنشآت المبادرة بتوفيق أوضاعها قبل نهاية هذا العام تفادياً لأية إجراءات قانونية وجزائية.

 

وبناء عليه فقد تم تحديث ضوابط إقامة المنشآت الفندقية وفقا للاتي:

- الالتزام بمعايير التصنيف والجودة والضوابط المحددة في اللائحة التنفيذية لقانون السياحة المتعلقة بتنظيم المنشآت الفندقية والسياحية.

 

- تسري هذه الآلية على كل الطلبات الجديدة لإقامة المنشآت الفندقية بتصنيفاتها المعتمدة، ومختلف استعمالات الأراضي التي ستقام عليها المنشآت المصرح بها.

 

- الوزارة ستقوم بمراجعة هذه الضوابط وتحديثها بصفة مستمرة.

 

- سيتم دراسة الطلب المقدم للوزارة وفقا للاحتياجات من المنشآت الفندقية في كل محافظة، مع إعطاء الأولوية لتوفيق أوضاع المنشآت الغير مرخصة.

 

للاطلاع على المنشور على صفحة وزارة التراث والسياحة العمانية عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا

"السياحة" العمانية تشارك في جولة ترويجية بفرنسا وإيطاليا مايو الجاري ضمن خطة التعافي

"السياحة" العمانية: 14 مؤسسة ومنشأة سياحية تشارك في معرض ATM دبي 2022

"السياحة" العمانية تنظم حملة ترويجية على حافلات باريس في فرنسا