أكثر الأسئلة شيوعا في 2022.. هل يمكن دخول دولة شنجن بتأشيرة صادرة عن دولة أخرى؟

أدت قرارات إعادة فتح الحدود من قبل دول الاتحاد الأوروبي، وإزالة غالبية قيود السفر المتعلقة بفيروس كورونا، حتى بالنسبة لمواطني الدول غير الأعضاء في الاتحاد، إلى زيادة اهتمام هذه الدول بالتقدم للحصول على تأشيرات شنجن، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وتعد تأشيرة شنجن، التي تمكن حاملها من السفر إلى 26 دولة أوروبية، بما في ذلك فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا، من أشهر التأشيرات في العالم. في فترة ما قبل جائحة كورونا، في عام 2019، تقدم أكثر من 16 مليون شخص للحصول على تأشيرة شنجن، وكانت فرنسا وألمانيا الوجهتين المفضلتين.

 

بالنسبة للمسافرين الراغبين في الحصول على مثل هذه التأشيرة، يجب عليهم اتباع إجراءات طلب تأشيرة شنجن، والخطوة الأولى منها هي تحديد سفارة منطقة شنجن التي يجب تقديم الطلب فيها.

 

ويجب على أولئك الذين يخططون لزيارة دولة واحدة فقط، التقدم للحصول على تأشيرة في السفارة أو القنصلية أو مركز التأشيرات للدولة التي يخططون للسفر إليها بنفس التأشيرة. ومع ذلك، فإن المشكلة أصعب قليلا عندما يتعلق الأمر بالراغبين في زيارة أكثر من دولة في منطقة شنجن.

 

قال مؤسس SchengenVisaInfo.com، بيسارت باجرامي، إن "قانون تأشيرة شنجن يحل بوضوح مسألة أولئك الذين يرغبون في زيارة أكثر من دولة في المنطقة التي لا حدود لها. إذا كان المسافر يخطط لزيارة دولتين أو أكثر من دول شنجن، فيجب أن ينطبق الأمر نفسه في مركز معالجة التأشيرات في البلد الذي سيقضي فيه نفس الشيء أياما أكثر".

 

علاوة على ذلك، يلاحظ أنه بالنسبة للمسافرين الذين يخططون لقضاء نفس عدد الأيام في كل بلد يخططون لزيارته، يجب تقديم الطلب في مركز التأشيرات في الدولة التي سيدخل المسافر من خلالها إلى منطقة شنجن (الدولة التي سيزورها المسافر أولا). ومع ذلك، فإن بعض المسافرين إما يغيرون خططهم أو يتقدمون عن قصد في سفارة بلد ليس لديهم خطة للسفر إليها.

 

وهذه ظاهرة منتشرة على نطاق واسع، حيث يتقدم المسافرون للحصول على تأشيرة في سفارة لديها فرص أكبر لإصدار تأشيرة لهم، أو في السفارة التي يجدون فيها تواريخ حجز مجانية، وتعرف هذه الظاهرة باسم "التسوق للحصول على تأشيرة" وتعتبرها دول شنجن "غير قانونية".

 

ووفقا للمسافرين الذين حصلوا على تأشيرة من بلد معين ثم لم يعودوا بحاجة/ يرغبون في زيارتها، عند السفر إلى بلد آخر، قد يتم احتجاز نفس المسافر من قبل حرس الحدود، ويسأل عن سبب عدم زيارته بلد إصدار التأشيرة. في مثل هذه الحالات، يجب على المسافر أن يشرح لحرس الحدود أسباب تغيير خططه، ويبقى من اختصاص حرس الحدود تقرير ما إذا كان ينبغي منح المسافر حق الدخول إلى ذلك البلد أو رفضه.

 

الكلام المفيد..

 

يمكن للمسافرين الذين يمتلكون تأشيرة شنجن غير مستخدمة من دولة محددة ويريدون استخدامها لدخول بلد آخر، القيام بذلك، ولكن يجب أن يدركوا أن هناك دائما فرصة لمنعهم من الدخول إلى منطقة شنجن.

 

لا ينصح المسافرون بممارسة "التسوق للحصول على تأشيرة" والتقدم للحصول على تأشيرة في القنصلية بسبب معدل الإصدار المرتفع، أو المواعيد المجانية للحجز إذا كانوا لا ينوون زيارة ذلك البلد.