منطقة آثار جنوب سيناء تضع تصورا لأعمال ترميم دير الوادي بطور سيناء.. بالصور

شكلت منطقة آثار جنوب سيناء قطاع الآثار الإسلامية والقبطية والبيزنطية، لجنة من الأثريين ضمت أحمد إبراهيم الحشاش مدير مناطق آثار جنوب سيناء، والدكتور عبدالرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بمنطقة آثار جنوب سيناء، وتامر العراقي مدير الشئون الأثرية بجنوب سيناء؛ لتفقد ومعاينة منطقة آثار دير الوادي بقرية الوادي التابعة لمدينة طور سيناء، تمهيدا لترميمها.

 

وأشارت منطقة آثار جنوب سيناء، في بيان على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك"، إلى أن ذلك يأتي في ضوء المتابعة والمرور الدوري على موقع دير الوادي الأثري بقرية الوادي، التي تبعد حوالي 6 كم تقريبا عن مدينة طور سيناء.

 

وأوضحت أن اللجنة قامت بوضع مقترح وتصور لأعمال ترميم الدير البيزنطي، ومن المعروف بأن الدير يعود للقرن السادس الميلادي، وقد أنشاءه الإمبراطور جيستنيان في نفس تاريخ بناء دير سانت كاترين، وقد كشفت عنه بعثة حفائر منطقة آثار جنوب سيناء للآثار الإسلامية والقبطية منذ عام 1985 في عدة مواسم حتى عام 1993م.

 

ثم قامت بعثة آثار مركز دراسات الشرق الأوسط اليابانية برئاسة الدكتور مؤتسو كواتوكو، بأعمال حفائر طفيفة وأعمال ترميم، شملت صلب العقود وتكحيل بعض العرانيس، وقد أعيد استخدام الدير في  العصر الفاطمي.

 

والدير مسجل كأثر بالقرار رقم 987 لسنة 2009م، وتخطيط الدير مربع له 4 أبراج في الأركان، و4 أبراج أخرى، منها برجين في السور الشمالي، وبرجين في السور الجنوبي، ويضم الدير كنيسة رئيسية و3 كنائس فرعية.