السعودية: بداية العمرة في محرم.. ونستهدف 10 ملايين حاج ومعتمر خلال موسم 1444هـ

أعلن وكيل وزارة الحج والعمرة السعودية عبد العزيز وزان، أن التنسيق بين الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ووزارة الحج والعمرة، للوصول وتقديم الخدمات للمعتمرين بالتزامن مع بدء الموسم، واستهداف استقبال أكثر من 10 ملايين حاج ومعتمر بنهاية عام 1444هـ، مضيفا أن الوزارة تتشارك مع الجهات ذات العلاقة لتسهيل توافد المعتمرين للمسجد الحرام.

 

ونفذت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالتعاون والتنسيق مع وزارة الحج والعمرة أمس الثلاثاء، ورشة عمل "آليات عودة العمرة بعد الحج 1443ـ" لمناقشة آليات العمل والتنسيق بين الجهتين في سبيل تقديم أفضل الخدمات، وتنظيم توافد المعتمرين للمسجد الحرام، وذلك اعتبارا من بداية العام الهجري 1444هـ، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 

وأوضح وكيل المسجد الحرام للشئون التنفيذية والتطويرية ووكيل الرئيس العام للخدمات والشئون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية محمد الجابري، أن الرئاسة أعدت جميع الإجراءات وأبواب دخول وخروج المعتمرين، وذلك بهدف التنظيم وضمان أمان وسلامة قاصدي البيت العتيق وتقديم أفضل الخدمات لهم.

 

واستعرض الوكيل المساعد للتفويج وإدارة الحشود المهندس نزار علاء الدين، خطط الرئاسة التشغيلية والتي تعمل عليها الرئاسة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة خاصة في أوقات الذروة، مؤكدا الجاهزية لاستقبال المعتمرين والزوار في رحاب البيت العتيق، وأن الرئاسة ستعمل على إخلاء صحن المطاف والدور الأرضي للمعتمرين وذلك للاستفادة القصوى وتمكين المعتمرين من أداء عباداتهم، كما سيتم إعادة جدولة أوقات التفويج لحشود المعتمرين وتجهيز الدور الأول للطائفين من غير المعتمرين.

 

وكشف نائب رئيس اللجنة الوطنية لأنشطة الحج والعمرة والزيارة هاني العميري، تفعيل عدد من الخدمات اعتبارا من مطلع محرم العام المقبل، تشمل تفعيل شركات ومؤسسات خدمات المعتمرين السعودية، ووكلاء الخارج من الدول كافة، وعمل الوكيل الافتراضي لجميع الدول لشركات ومؤسسات خدمات المعتمرين.

 

وأشار إلى بداية العمل بنظام B2B مجموعات وكلاء الخارج، ونظام B2C أفراد لأكثر من 500 شركة ومؤسسة سعودية تقوم بتقديم خدمات المعتمرين، مؤهلة بكوادر سعودية، لافتا إلى وجود أكثر من 2000 وكيل خارجي مؤهل من جميع دول العالم معتمد من قبل وزارة الحج والعمرة، وتوفير 34 منصة حجوزات إلكترونية محلية وعالمية معتمدة من قبل وزارة الحج والعمرة لعرض الباقات والبرامج للمجموعات والأفراد بنظام B2B ونظام B2C.

 

وأوضح أنه يمكن شراء البرامج عن طريق محافظ معتمدة من قبل بنك الخليج الدولي أو عن طريق وسائل الدفع الأخرى التي تشمل كل من: فيزا، ماستر كارد، ومدى، وغيرها من طرق الدفع الإلكترونية المعتمدة، تخدمها أكثر من 68 شركة معتمدة من قبل النقابة العامة للسيارات لتقديم خدمة نقل الزوار والمعتمرين بأحدث الموديلات، وشركات تقنية موردة للخدمات الأرضية مرتبطة مع شركة المشغل لمحرك مركز المعلومات للحج والعمرة، وأكثر من 1900 مقدم خدمة السكن من الفنادق والشقق المصنفة من قبل وزارة السياحة والمعتمدة لدى وزارة الحج والعمرة.

 

وأكد العميري أن دخول المعتمرين سيكون بداية محرم لعام 1444هـ، وذلك بمتابعة مستمرة من قبل وزارة الحج والعمرة وشركة معتمدة لاستقبال وفرز المعتمرين بالمطارات، وشركة معتمدة لمتابعة حالات المعتمرين داخل مكة المكرمة والمدينة المنورة، والإرشاد والتوجيه والتنسيق مع مقدمي الخدمات من شركات ومؤسسات خدمات المعتمرين. وفقا لصحيفة "عكاظ" السعودية.

 

اقرأ أيضا:

السعودية تتيح الحجز لأداء مناسك العمرة على تطبيق "اعتمرنا" بدءا من 20 ذي الحجة

خطوات إصدار تأشيرة العمرة على بوابة العمرة الإلكترونية السعودية للقادمين من الخارج