"الحج والعمرة" السعودية: وصول نحو 74 ألف حاج إلى المدينة المنورة بعد أداء المناسك حتى أمس

كشفت إحصائية وزارة الحج والعمرة السعودية لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة، عن وصول 73 ألفا و820 حاجا من جنسيات متعددة إلى المدينة المنورة حتى مساء أمس السبت، بعد أدائهم مناسك الحج.

 

وأوضحت الإحصائية أن مركز الهجرة بالمدينة المنورة استقبل 67 ألفا و366 حاجا، قدموا برا بواسطة الحافلات، كما استقبل مركز حجاج البر 4619، بينما وصل 1805 عبر قطار الحرمين السريع. وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 

وطبقا للإحصائية فقد غادر 22744 حاجا المدينة المنورة بعد الحج، من بينهم 7347 غادروا جوا عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، فيما بلغ إجمالي الحجاج المتبقين في المدينة المنورة 51076 حاجا حتى أمس السبت.

 

وتواصل وكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة بالمدينة المنورة تنفيذ أعمالها الرقابية لموسم الحج هذا العام وقد شملت تنفيذ 678 زيارة لتقييم مساكن الحجاج، ومباشرة 2033 عملية تفويج على السكن، وإرشاد 939 حاجا تائهين في مواقع الخدمة، وتنفيذ 42 زيارة لتفقد الحالة الصحية لحجاج منومين في المستشفيات، إلى جانب 298 زيارة ميدانية لتقييم أداء مقدمي الخدمات في مختلف محاور الخدمة.

 

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للإحصاء السعودية أعلنت أن إجمالي أعداد الحجاج في موسم الحج لعام 1443هـ بلغ 899 ألف و353 حاجا، منهم 779 ألف و919 حاجا قادمين من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل 119 ألفا و43 حاجا من مواطنين ومقيمين.

 

استأنفت منطقة المدينة المنورة أعمالها التشغيلية للموسم الثاني من الحج للخدمات البلدية المقدمة لضيوف الرحمن الذين يبدأ توافدهم إلى المدينة المنورة اعتبارا من الإثنين الماضي، بعد أدائهم مناسك الحج. وتكثف الفرق الرقابية بأمانة المدينة المنورة جولاتها الميدانية لرفع مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، والعمل على تحقيق رضا المستفيدين من خلال التكامل مع منظومة الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية الأخرى, مشيدة بما بذله منسوبيها من جهود كان لها بالغ الأثر في إنجاح الخطة التشغيلية لأمانة المدينة المنورة في موسم ما قبل الحج.

 

اقرأ أيضا:

أمير مكة يعلن نجاح موسم حج 1443هـ على جميع الأصعدة.. وعدد الحجاج بلغ 899 ألف حاج

المدينة المنورة تستأنف خطتها التشغيلية للموسم الثاني من الحج اعتبارا من اليوم.. صور