وكالة السفر "هوبر" ترصد أسوأ 10 مطارات أوروبية خلال يوليو من حيث التأخير والإلغاء

تواصل شركات الطيران والمطارات في جميع أنحاء أوروبا، العمل بجهد، من أجل تلبية زيادة الطلب بعد ما يقرب من عامين من الانخفاض الحاد في السفر.

 

ونشرت وكالة السفر هوبر (hopper)، تقريرا على موقعها الإلكتروني، استخدمت فيه البيانات المقدمة من دليل الطيران الرسمي، حيث قامت بتجميع قائمة بالمطارات الأوروبية التي تواجه أسوأ حالات التأخير والإلغاء.

 

أعلن مطار هيثرو في لندن (LHR) هذا الأسبوع، أنه سيحد من عدد الركاب الذين يمكنهم المغادرة من المطار من منتصف يوليو وحتى منتصف سبتمبر. ويأتي هذا الإعلان بعد أن أعلنت مطارات أوروبية أخرى مثل مطار شيفول في أمستردام (AMS) عن قيودها الخاصة على حركة الركاب، نتيجة الطوابير الطويلة والتأخيرات والإلغاءات التي تعاني منها المطارات.

 

ويأتي إعلان مطار هيثرو، في الوقت الذي تأخرت فيه نصف الرحلات المغادرة من المطار منذ بداية يوليو الجاري، وبلغت ذروتها يوم السبت الماضي مع تأجيل أكثر من 62% من الرحلات الجوية. وعلى الرغم من أن معدلات التأخير والإلغاء ترتفع عادة إلى حد ما في أشهر الصيف المزدحمة، إلا أن الأداء هذا العام يمثل زيادة بنسبة 78% في حالات التأخير مقارنة بصيف عام 2019.

 

كما ارتفعت حالات الإلغاء الصادرة عن مطار هيثرو لندن بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، مع إلغاء 3.5% من الرحلات المغادرة منه في يوليو، أي ما يقرب من 3 أضعاف المعدل في يوليو من عام 2019. وبلغت معدلات الإلغاء ذروتها في وقت سابق من هذا الشهر عند إلغاء ما يقرب من 6% من جميع الرحلات المغادرة.

 

الاضطرابات التي أصابت المطارات في جميع أنحاء أوروبا هذا الصيف

 

مطار هيثرو ليس وحده الذي يطلب تعديلات على جدول شركات الطيران نتيجة للتأخيرات والإلغاءات المنتشرة وطوابير كبيرة لساعات طويلة عند نقاط التفتيش الأمنية، حيث كافحت كل من شركات الطيران والمطارات في جميع أنحاء أوروبا لتلبية الطلب المتزايد على السفر الناتج عما يقرب من عامين من إغلاق الحدود وانخفاض السفر خلال أعلى موجات جائحة كورونا.

 

وحاولت شركات الطيران خدمة الرحلات المجدولة في الوقت المحدد، كما أنها تتعامل مع نقص الموظفين على الأرض وعلى متن الرحلات الجوية، وعانت المطارات من نقص في الموظفين مما أدى إلى ترك الركاب في طوابير طويلة لساعات عند نقاط التفتيش الأمنية وخدمة العملاء.

 

وسجلت مطارات بروكسل (BRU)، وفرانكفورت (FRA)، وأيندهوفن (EIN)، هذا الشهر أسوأ أداء في الوقت المحدد للمطارات الأوروبية الرئيسية، حيث تأخر أكثر من ثلثي الرحلات الجوية، وفي مطار فرانكفورت الدولي، تم إلغاء ما يقرب من 8% من الرحلات المغادرة. ولم تشهد جميع المطارات مثل هذا الاضطراب الكبير هذا الشهر، حيث أبلغت مطارات بيرغامو (BGY)، ودبلن (DUB)، ومدريد (MAD)، عن تأخر أقل من 20% من الرحلات وأُلغى أقل من 2% عند المغادرة.

 

أسوأ 10 مطارات من حيث التأخير والإلغاء

 

المطارات العشرة التي تحتل حاليا المرتبة الأسوأ من حيث التأخير والإلغاء (الأرقام هي متوسطات الأيام الـ10 الأولى من شهر يوليو)، هي:

 

- مطار بروكسل، بلجيكا (72% تأخر - 2.5% ملغي).

- مطار فرانكفورت الدولي، ألمانيا (68% تأخر - 7.8% تم إلغاؤه).

- مطار أيندهوفن، هولندا (67% تأخر - 1.8% ملغي).

- مطار لوتون (LTN)، المملكة المتحدة (66% تأخر - 2.7% ملغي).

- مطار ليزت فيرينك الدولي، المجر (65% تأخر - 2.1% تم إلغاؤها).

- مطار لشبونة، البرتغال (65% تأخر - 4.8% ملغي).

- مطار شارل ديجول، فرنسا (62% تأخر - 3.1% ملغي).

- مطار شيفول، هولندا (61% تأخر - 5.2% ملغي).

- مطار كوت دازور، فرنسا (60% تأخر - 3.4% تم إلغاؤها).

- مطار جاتويك، المملكة المتحدة (59% تأخر - 1.4% ملغي).