قيود السفر في الاتحاد الأوروبي خلال يوليو.. دول تسمح بالدخول دون قواعد كورونا وأخرى تطبقها

بعد تحسن وضع كورونا في أوروبا وما بعده، في العالم، قررت غالبية دول الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية، رفع قواعد الدخول الخاصة بها والسماح بالسفر بدون قيود خلال موسم الصيف، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

قائمة دول الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية التي رفعت تماما قيود كورونا للدخول، وتسمح الآن بالدخول بدون قيود لجميع المسافرين هي كالتالي:

 

- النمسا

- بلجيكا

- بلغاريا

- التشيك

- كرواتيا

- قبرص

- الدنمارك

- إستونيا

- فنلندا

- اليونان

- ألمانيا

- المجر

- آيسلندا

- أيرلندا

- إيطاليا

- لاتفيا

- ليتوانيا

- النرويج

- بولندا

- رومانيا

- سلوفاكيا

- سلوفينيا

- السويد

- سويسرا

- البرتغال

 

ويمكن لجميع المسافرين، بغض النظر عن البلد الذي يسافرون منه، دخول البلدان المذكورة أعلاه حتى لو لم يكن لديهم شهادة تطعيم أو تعافي أو اختبار.

 

في حين أن هذه الدول الـ24 في الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية تسمح بالدخول بدون قيود لجميع المسافرين، فإن الدول المتبقية لا تزال تحافظ على قواعد الدخول لبعض المسافرين.

 

وتشمل قائمة دول الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية التي لا تزال تطلب من المسافرين استيفاء بعض قواعد كورونا للدخول: (فرنسا، ومالطا، وهولندا، وإسبانيا). وعلى الرغم من أن هذه البلدان لديها وضع وبائي مستقر، إلا أنها تستمر في الحفاظ على قواعد الدخول كما هي.

 

ونعرض قواعد كورونا الحالية للدخول، التي تطبقها كل دولة من هذه البلدان الخمسة.

 

فرنسا

 

لا تزال فرنسا واحدة من دول الاتحاد الأوروبي التي لا تزال تطلب من المسافرين اتباع قواعد دخول فيروس كورونا، على الرغم من بدء موسم الصيف رسميا، حيث تطبق السلطات الفرنسية حاليا قواعد دخول مختلفة، اعتمادا على البلد الذي يسافر منه الشخص. وهناك فئتان مختلفتان لبلدان المنشأ، الفئة الخضراء والبرتقالية.

 

تشمل القائمة الخضراء لفرنسا جميع دول الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية، بالإضافة إلى عشرات البلدان من خارج الاتحاد. لا يطلب من المسافرين الذين يصلون إلى فرنسا من دولة تعد جزءا من القائمة الخضراء اتباع أي قواعد إضافية طالما أنهم يقدمون شهادة التطعيم أو التعافي أو الاختبار.

 

وأولئك الذين لا يستطيعون تقديم إحدى هذه الشهادات يحتاجون إلى الخضوع لاختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل أو اختبار مستضد سريع.

 

ويجب على المسافرين غير المطعمين ضد كورونا، تقديم نتيجة سلبية لاختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل أقل من 72 ساعة، أو اختبار مستضد أقل من 48 ساعة، قبل المغادرة، أو شهادة تعافي (نتيجة إيجابية لاختبار PCR أو مستضد قبل أكثر من 11 يوما وأقل من 6 أشهر).

 

وتنطبق قواعد مماثلة على أولئك الذين يسافرون إلى فرنسا من بلد مدرج في القائمة البرتقالية. يسمح للمسافرين الذين تم تطعيمهم وتعافيهم بالكامل من البلدان التي تعد جزءا من القائمة البرتقالية لفرنسا، بالدخول بدون قيود.

 

من ناحية أخرى، يجب على أولئك الذين لم يتم تطعيمهم أو شفائهم من الفيروس، تقديم نتيجة اختبار سلبية، بالإضافة إلى سبب مقنع لتبرير الحاجة إلى دخول الأراضي الفرنسية.

 

مالطا

 

سهلت مالطا بعض قواعد دخولها مؤخرًا. ومع ذلك، لا تزال الدولة تطلب من جميع المسافرين القادمين حمل شهادة كورونا سارية المفعول عند وصولهم.

 

وأوضحت الحكومة المالطية أنه يجب على جميع المسافرين، بغض النظر عن بلدهم الأصلي، تقديم شهادة كورونا (التطعيم أو التعافي أو الاختبار)، ويجب أن تفي الشهادة بقواعد الصلاحية. ولا يطلب من المسافرين الذين يقدمون شهادة التطعيم أو التعافي أو الاختبار، اتباع أي قواعد دخول إضافية.

 

وقالت إنه اعتبارا من 6 يونيو الماضي، يسمح للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عاما فأكثر، بالسفر إلى مالطا دون الخضوع للحجر الصحي طالما أنهم يقدمون أيا من المستندات الثلاثة: إثبات التطعيم، أو إثبات التعافي، أو شهادة الاختبار.

 

ولا ينطبق شرط تقديم أحد هذه التصاريح على أولئك الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما. وهذا يعني أنه يمكن للأطفال دون سن 12 عاما الدخول إلى مالطا بدون قيود، بغض النظر عن التطعيم أو حالة الشفاء.

 

هولندا

 

بينما تطبق الدولتان المذكورتان أعلاه قواعد الدخول على جميع المسافرين، فإن هولندا تبقي قيود كورونا للدخول، سارية فقط للمسافرين من الدول خارج الاتحاد الأوروبي.

 

وأكدت الحكومة الهولندية أن "حظر دخول الاتحاد الأوروبي ساري المفعول للأشخاص من دول خارج الاتحاد الأوروبي/ منطقة شنجن. وهناك استثناءات لحظر الدخول. على سبيل المثال، إذا أتيت من بلد آمن، أو كان لديك دليل على التطعيم أو على التعافي، يفي بالمتطلبات".

 

يحتاج المسافرون من دول خارج الاتحاد الأوروبي إلى تقديم شهادة التطعيم أو التعافي للسماح لهم بالدخول إلى هولندا. ويُمنع حاليا المسافرون من خارج دول الاتحاد الأوروبي الذين لا يحملون أيا من هاتين الشهادتين، مما يعني أنه لا يمكنهم دخول هولندا.

 

في المقابل، يمكن للمسافرين من دول الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية، الدخول إلى هولندا بدون قيود، بغض النظر عن حالة التطعيم وغرضهم من الرحلة.

 

إسبانيا

 

على الرغم من إلغاء قواعد الدخول الخاصة بها للمسافرين من الاتحاد الأوروبي/ منطقة شنجن، إلا أن إسبانيا لا تزال تطلب من مواطني الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي استيفاء قواعد دخول معينة.

 

قالت وزارة الصحة الإسبانية، إنه يجب على جميع المسافرين من الدول خارج الاتحاد الأوروبي تقديم شهادة التطعيم أو التعافي أو الاختبار عند وصولهم إلى إسبانيا. ويسمح لأولئك الذين يقدمون أحد هذه التصاريح بالدخول لجميع أنواع الأغراض.

 

ومع ذلك، تم التأكيد على أن المسافرين الذين لا يحملون شهادة كورونا الرقمية من الاتحاد الأوروبي أو ما يعادلها من الاتحاد الأوروبي، يحتاجون إلى ملء نموذج المراقبة الصحية.

 

وأوضحت الوزارة من الذي يجب عليه ملء نموذج المراقبة الصحية، وذكرت أنهم الأشخاص الذين يصلون من دول ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي أو ليس لديهم صلة بدول شنجن، والذين ليس لديهم شهادة كورونا الرقمية من الاتحاد الأوروبي أو ما يعادلها من الاتحاد الأوروبي، وأكدت أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما لا يتعين عليهم إظهار شهادة أو رمز الاستجابة السريعة SpTH QR.

 

على غرار البلدان الأخرى، تطبق إسبانيا نفس قواعد الصلاحية على تصاريح كورونا. ويتم قبول شهادة التطعيم طالما أنها تثبت أن حاملها قد أكمل التطعيم الأولي في الأشهر الـ9 الماضية أو تلقى جرعة معززة.

 

ويتم قبول شهادة التعافي إذا ثبت أن حاملها قد تعافى من الفيروس في الأشهر الـ6 الماضية. بالنسبة للاختبار، أوضحت السلطات أنها تقبل كلا من اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) واختبارات المستضد السريع، ويجب إجراء اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل في غضون 72 ساعة قبل الوصول إلى إسبانيا، بينما يجب إجراء اختبار المستضد السريع في غضون 24 ساعة قبل الوصول إلى إسبانيا.

 

على الرغم من الحفاظ على قواعد الدخول كما هي بالنسبة للمسافرين من الدول خارج الاتحاد الأوروبي، فقد رفعت إسبانيا بالفعل غالبية قيود كورونا المحلية. ويمكن لجميع المسافرين الآن الوصول إلى الأحداث والأماكن العامة المختلفة دون الحاجة إلى إظهار بطاقة كورونا.