صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن إطلاق شركة تأجير الطائرات "AviLease"

الشركة تركز على خدمات التأجير والبيع وإدارة أساطيل الطائرات إلى جانب عمليات الاستحواذ على المحافظ والشركات

أصول صندوق الاستثمارات العامة تحت الإدارة تبلغ 2.3 تريليون ريال سعودي بنهاية الربع الأول من 2022 وأسس 54 شركة

 

أطلق صندوق الاستثمارات العامة السعودي اليوم شركة تأجير الطائرات "AviLease"، التي تهدف للمساهمة في تطوير منظومة قطاع الطيران في المملكة عبر التوسع في قطاع تأجير الطائرات، التي ستركز على خدمات التأجير والبيع وإدارة أساطيل الطائرات.

 

وستعمل شركة "AviLease" على توسيع عملياتها التشغيلية بما يتيح لها الاستفادة من فرص التوسع المباشر، وذلك من خلال:

 

- شراء الطائرات وإعادة تأجيرها.

 

- تنفيذ طلبات الشراء المباشر من الشركات المصنعة للطائرات.

 

- سيكون للشركة جانب استثماري يشتمل على عمليات الاستحواذ على المحافظ والشركات.

 

- ستعمل على تأسيس أسطول متنوع من الطائرات الحديثة التي يتم تصنيعها من قِبل أكبر الشركات الرائدة في العالم.

 

وأفاد البيان الصحفي على الموقع الإلكتروني لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، بأن الشركة سيقودها نخبة من الخبراء في قطاع الطيران، وستسعى إلى فتح آفاق جديدة لتوطين المعرفة ونقل الخبرات، بما يسهم في استحداث فرص عمل ورفع قدرات الكفاءات الوطنية في القطاع، مما يدعم خططها المستقبلية لتكون شركة وطنية رائدة في قطاع تأجير الطائرات.

 

وأضاف أنها كشركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وستساهم خبرات الصندوق الاستثمارية، إضافة لموازنته المالية القوية، على تمكين الشركة من الفرص المتاحة في قطاع تأجير الطائرات.

 

ويأتي إطلاق "AviLease" تأكيدا على دور صندوق الاستثمارات العامة في تطوير القطاعات الواعدة في المملكة، والمساهمة في تحقيق مستهدفات الصندوق لتنويع الاقتصاد السعودي، وزيادة نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، بالإضافة إلى تعزيز الخيارات والاستدامة المالية لمنظومة قطاع الطيران، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

 

ويعتبر صندوق الاستثمارات العامة أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم وأكثرها تأثيرا، حيث بلغت أصول الصندوق تحت الإدارة نحو 2.3 تريليون ريال سعودي بنهاية الربع الأول من عام 2022، عبر دخوله في فرص استثمارية في 13 قطاعا إستراتيجيا على المستويين المحلي والدولي.

 

كما أسس الصندوق أكثر من 54 شركة منذ عام 2017، إلى جانب استحداث أكثر من 500 ألف وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر حتى نهاية عام 2021، مما يسهم في دفع عجلة تحول الاقتصاد السعودي وتنويعه، إلى جانب إسهامه في تشكيل ملامح مستقبل الاقتصاد العالمي.