الاتحاد الأوروبي يمدد صلاحية شهادة كورونا الرقمية لمدة عام

انتهت عملية تمديد صلاحية نظام شهادات كورونا الرقمية التابعة للاتحاد الأوروبي، حيث أعطى مجلس الاتحاد الأوروبي الموافقة النهائية لها، اليوم الثلاثاء، على أن يظل المخطط ساري المفعول لمدة عام آخر في حال بدأ الوباء يتفشى مرة أخرى، وأشار إلى أن الشهادة لعبت دورا مهما في تسهيل حرية التنقل في جميع أنحاء الكتلة على مدار العامين الماضيين، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وقال مجلس الاتحاد الأوروبي، في بيان، إنه سيتم تمديد اللائحة المنشئة لشهادة كورونا الرقمية للاتحاد الأوروبي لمدة عام واحد، حتى 30 يونيو 2023، وسيضمن تمديد اللائحة أن المسافرين من الاتحاد الأوروبي، وكذلك أولئك من الدول خارج الاتحاد المرتبطة بالنظام، يمكنهم الاستمرار في استخدام شهادة كورونا الرقمية للاتحاد الأوروبي الخاصة بهم، للسفر بين الدول الأعضاء داخل الاتحاد، حيث تكون هذه الشهادات مطلوبة.

 

وأشار أيضا إلى أنه إذا استمر الوضع في التحسن فيما يتعلق بالوباء، فيمكن إنهاء المخطط قبل شهر يونيو من العام المقبل، حيث ألزم المجلس، المفوضية، بتجميع وتقديم تقييم بشأن الحاجة إلى استمرار الشهادة أو إلغاء المخطط، بنهاية هذا العام، 31 ديسمبر 2022.

 

في الوقت نفسه، وافق المجلس أيضا على تعديلات على المخطط، بما في ذلك اقتراح اللجنة بأن توضح الشهادات جميع الجرعات، بغض النظر عن الدولة التي تم فيها تطعيم حاملها.

 

وتنص التعديلات الجديدة على إصدار شهادات تعافي لمن كانت نتيجة اختبار المستضد إيجابية. وسيتم أيضا توسيع قائمة اختبارات المستضد المستخدمة للتأهل للحصول على شهادة كورونا. كما قرر المجلس إصدار شهادات التطعيم للأشخاص المشاركين في التجارب السريرية من أجل تشجيع المزيد من البحث بشأن لقاحات كورونا.

 

تأتي هذه الخطوة في أعقاب اتفاق توصل إليه البرلمان الأوروبي ومفاوضو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، في 14 يونيو، بشأن تمديد شهادة كورونا. في ذلك الوقت، قال مفوض الاتحاد الأوروبي للعدالة، ديدييه رايندرز، إنه تم إصدار أكثر من 1.8 مليار شهادة، ووصف المخطط بأنه "أداة رئيسية لتسهيل حرية التنقل خلال الوباء".

 

تم اعتماد اللائحة المنظمة للشهادة لأول مرة في 14 يونيو 2021، ودخلت حيز التنفيذ منذ يوليو التالي. ولم تعد غالبية الدول الأعضاء تُلزم المسافرين بتقديم شهادة كورونا عند الوصول، بعد أن لم يعد الوضع المتعلق بفيروس كورونا في أراضيهم مقلقا.