اليونان تسمح للنرويجيين الدخول إلى أراضيها بجوازات سفر منتهية الصلاحية حتى نهاية 2022

أعلنت وزارة العدل والسلامة العامة النرويجية، أن المواطنين النرويجيين الذين لم يتم تجديد جوازات سفرهم بعد وباء كورونا، يمكنهم الآن السفر إلى اليونان بجوازات سفر منتهية الصلاحية حتى نهاية عام 2022، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وأضافت الوزارة، أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 16 عاما، يمكنهم استخدام جواز سفر تنتهي صلاحيته لمدة تقل عن 3 سنوات قبل دخول اليونان، وأوضحت أنه يمكن تحديد هوية الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما بجواز سفر انتهت صلاحيته قبل أقل من عام من دخول اليونان. ومع ذلك، لا يمكن استخدام جوازات السفر المجزأة.

 

وفي هذا الصدد، أشارت وزيرة العدل وإدارة الطوارئ في النرويج، إميلي إنجر ميهل، إلى أنها تشعر بسعادة كبيرة لتلقي هذا الرد من السلطات اليونانية، والذي يسمح للمواطنين النرويجيين باستخدام جوازات سفر منتهية الصلاحية كوثائق هوية عند السفر إلى اليونان.

 

وبقدر ما يتعلق الأمر بجوازات سفر الأطفال، فإن فترة صلاحيتها أقصر، وقد تم بالفعل وضع حد لمدة عام واحد، من بين أمور أخرى، لمراعاة مخاطر اختطاف الأطفال.

 

وأضافت "ميهل" أيضًا أن بعض الدول في أوروبا قد أدخلت قواعد جديدة لكورونا، ونصحت الجميع بمراجعة نصائح السفر الحالية والتأمين على السفر قبل المغادرة في رحلتهم.

 

في 13 يونيو، طلبت السلطات النرويجية أيضًا من السلطات المعنية في دول الاتحاد الأوروبي، السماح للمواطنين النرويجيين الذين لديهم جوازات سفر منتهية الصلاحية بدخول أراضيهم.

 

ومن المقدر أن تستغرق فترة الانتظار للحصول على جواز سفر جديد في النرويج ما يصل إلى 10 أسابيع، بسبب عدد النرويجيين الذين يعتزمون تجديد جوازات سفرهم التي لم يمكنوا من تجديدها أثناء الوباء. وأفادت الإذاعة النرويجية TV2، أنه في بداية شهر يونيو، كان هناك نحو 90 ألف مواطن نرويجي ينتظرون تجديد جوازات سفرهم.

 

ويُسمح أيضا للمواطنين النرويجيين بدخول الأراضي التركية ببطاقة هوية فقط، دون الحاجة إلى إبراز جواز سفر. وستظل هذه الاتفاقية سارية المفعول حتى نهاية العام أيضًا.

 

وأبلغت دول أخرى غير النرويج والسويد، بما في ذلك إيطاليا وفرنسا وألمانيا، عن صعوبات في تأمين مواطنيها بجوازات سفر وطنية في الوقت المحدد. يُزعم أن السببين الرئيسيين وراء هذه التأخيرات هما خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وإعادة فتح الحدود للسياح بموجب إجراءات تسهيل الدخول بعد أكثر من عامين.