إضرابات شركات الطيران الأوروبية.. تواريخ يجب تجنبها عند السفر خلال موسم الصيف الحالي

تتعامل شركات الطيران في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، مع الإلغاءات والتأخيرات وقوائم الانتظار على مدار الساعة، مما جعل السفر خلال موسم الصيف عبر المنطقة أمرا مزعجا. وظروف العمل وخفض الأجور هي الأسباب الرئيسية وراء الفوضى التي حدثت في المطارات الأوروبية، حيث تدعو النقابات التي تمثل حقوق العمال، إلى إضرابات بسبب ظروف العمل وانتهاكات قانون العمل، وذلك وفقًا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وشركات الطيران الأكثر تضررا هي الشركات منخفضة التكلفة، حيث من المتوقع أن ينسحب عدد كبير من العمال في الأيام القادمة، مع تسجيل عمليات الإلغاء في اللحظة الأخيرة.

 

"رايان إير Ryanair"، شركة الطيران منخفضة التكلفة ومقرها أيرلندا، من المتوقع أن يكون لديها عدد أقل من العمال خلال شهري يونيو ويوليو. وبشكل أكثر تحديدا، في إسبانيا، حذر طاقم الطيران من الخروج في الفترة من 24 يونيو حتى 2 يوليو، وأصبح 25 يونيو يوما شائعا للإضراب بين جميع شركات النقل في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، حيث يخطط الموظفون الإيطاليون لإضراب على مدار 24 ساعة في هذا التاريخ.

 

ويطالب العاملون في فرع "رايان إير" في البرتغال أيضا، بتحسين ظروف العمل لطاقم الطيران، التي حذروا بسببها من الإضرابات، في أيام 24 و25 و26 يونيو. علاوة على ذلك، قالت النقابات العمالية في بلجيكا إنها ستتخذ إجراءات بشأن "رايان إير" التي لا تحترم قوانين العمل، من خلال الإضراب في أماكن العمل من 24 يونيو إلى 26 يونيو.

 

كما هددت النقابات في فرنسا باتخاذ إجراءات في 25 و26 يونيو، وانضمت إلى زملائها في إسبانيا والبرتغال وإيطاليا.

 

وذكر موقع SchengenVisaInfo.com سابقا، أن مطار بروكسل اضطر إلى إلغاء جميع الرحلات الجوية المغادرة، بسبب إضراب قرابة 80 ألف شخص، وكلهم يطالبون بظروف عمل أفضل.

 

وبسبب إضراب يوم 20 يونيو، ونقص أفراد الأمن في (G4S)، لن تكون هناك رحلات ركاب تغادر مطار بروكسل، غدا، لضمان سلامة الركاب والموظفين؛ وحث الموقع، الركاب، على عدم الذهاب إلى المطار. وجاء في البيان الصادر عن إدارة وسائل التواصل الاجتماعي في مطار بروكسل، أنه سيتم الحفاظ على رحلات الوصول.

 

يضرب عمال "إيزي جيت EasyJet" في إسبانيا، خلال شهر يوليو لمدة 9 أيام، كما كشفت النقابة العمالية الإسبانية Union Sindical Obrera (USO)، وذلك خلال مواعيد العمل كل عطلة نهاية أسبوع (من 1 إلى 3 يوليو، ومن 15 إلى 17، ومن 29 إلى 31)، ويهدف هذا الإضراب أيضا إلى زيادة بنسبة 40% في الرواتب الأساسية للمضيفات، والتي تمثل 80% من 450 طاقما في "إيزي جيت" بإسبانيا.

 

ويمكن أن تشهد الخطوط الجوية الاسكندنافية أيضًا إضراب نحو 1000 طيار من شركات الطيران الموجودة في الدنمارك والنرويج والسويد، احتجاجا على الأجور وإجراءات خفض التكاليف. وعلى الرغم من أن العمال يجرون حاليا محادثات مع أصحاب العمل لمنع هذه الإجراءات، إلا أن الطيارين الدنماركيين سيدخلون في إضراب اعتبارا من 24 يونيو. ومع ذلك، قد ينتظرون حتى 29 يونيو، عندما يتمكن الطيارون السويديون من الانضمام إليهم.