الفوج الأول من الحجاج المغاربة يصل إلى المدينة المنورة بموسم الحج 2022م-1443هـ

وصل صباح اليوم الثلاثاء إلى المدينة المنورة الفوج الأول من الحجاج المغاربة لأداء مناسك الحج بموسم الحج 2022م-1443ه، حيث وصلت 3 رحلات اليوم من مدن الرباط والدار البيضاء إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة وتضم 667 حاجا.

 

وقال عبد اللطيف حقي، نائب رئيس مكتب شؤون حجاج المملكة المغربية فرع المدينة المنورة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن السلطات السعودية وقفت ميدانيا باستمرار على جاهزية المرافق وعلى الخطة التشغيلية لاستقبال ضيوف الرحمن القادمين لأداء مناسك الحج، مشيدا بالتسهيلات التي قدمتها السلطات السعودية للحجاج المغاربة والحجاج بصفة عامة، حتى تكون رحلتهم أكثر راحة من مرحلة التسجيل الى مرحلة التوجيه نحو الحافلات التي تنقلهم للمشاعر المقدسة.

 

وأشار حقي إلى أن عملية نقل الحجاج المغاربة إلى مقار سكنهم تمت بطريقة سلسة، مضيفا أن الحجاج المغاربة يقيمون في المنطقة المركزية الشمالية المحيطة بالحرم، حيث سيمكثون هناك 6 أيام قبل تفويجهم إلى مكة المكرمة.

 

وكشفت إحصائية وزارة الحج والعمرة السعودية لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة، أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة حتى يوم أمس بلغ 172 ألف و562 حاجا من عدة جنسيات، قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية لأداء فريضة حج هذا العام. وأوضحت الإحصائية أن 156 ألف و828 حاجا وصلوا إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة منذ بدء استقبال أولى رحلات الحج وحتى أمس.

 

جدير بالذكر أن سفير المملكة العربية السعودية لدى المملكة المغربية، عبد الله بن سعد الغريري، تفقد صالة مبادرة "طريق مكة" في مطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء، وسير العمل والتجهيزات اللازمة لخدمة المواطنين المغاربة خلال موسم الحج 2022 المغرب.

 

واطلع الغريري، على اكتمال جاهزية الصالة لتسهيل وتيسير رحلة الحج، وتنظيم الخدمة في المطار، وسير إجراءات تنفيذها في الجانبين المغربي والسعودي للعام الأول وكثاني دولة عربية تنفذ فيها المبادرة بعد تونس، والتقى فريق عمل المبادرة. وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 

يذكر أن وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالمغرب، أعلنت أن اللجنة الملكية للحج اجتمعت يوم الخميس 19 رمضان 1443هـ، 21 أبريل 2022م، أنها اطلعت على التدابير التي اتخذتها السلطات المكلفة بالحج في المملكة العربية السعودية بتنظيم موسم الحج 2022م-1443هـ.

 

وبعد مناقشة أعضاء اللجنة للمستجدات التي صدرت عن السلطات السعودية بخصوص تنظيم حج 1443هــ، تقرر تحديد شروط الحج 2022 ولائحته للمواطنين الذين سيؤدون مناسك الحج هذا الموسم في حدود الحصة المخصصة للمغرب.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالمغرب، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

المغرب تعلن شروط الحج لموسم عام 2022م-1443هـ

المغرب تعلن تكلفة الحج لموسم 2022م-1443هـ.. وشروط السداد

سفير السعودية بالمغرب يتفقد صالة مبادرة طريق مكة بمطار محمد الخامس الدولي