المفوضية الأوروبية توافق على منح امتيازات لشركة "إيزي جيت" في مطار لشبونة بالبرتغال

صنفت المفوضية الأوروبية، شركة إيزي جيت EasyJet، للطيران، في المرتبة الأولى بين شركات النقل الجوي التي تقدمت بطلب للحصول على أكثر من 18 موقعا يوميا في مطار لشبونة بالبرتغال، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

ووفقا لبيان نشرته المفوضية الأوروبية، ستكون المواقع متاحة من قبل الخطوط البرتغالية (TAP Air Portugal) من أجل تقليل عوامل المنافسة الناجمة عن تلقي "تاب" مساعدة من البرتغال لإعادة الهيكلة، ووافقت عليها المفوضية في ديسمبر من العام الماضي، ويعني القرار أن "إيزي جيت" ستكون مؤهلة لتشغيل مسارات جديدة اعتبارا من 30 أكتوبر 2022.

 

وفي هذا الصدد، قالت نائبة الرئيس التنفيذي للمفوضية، مارجريت فيستاجر، إن "إيزي جيت" ستحصل على 18 موقعا للإقلاع يوميا، بالإضافة إلى مواقع للهبوط تحتفظ بها حاليا شركة تاب البرتغال (TAP Air Portugal) في مطار لشبونة.

 

وأشارت إلى أن هذا القرار سيشجع المنافسة في قطاع الطيران الأوروبي، حيث سيُمكن "إيزي جيت" من توسيع أنشطتها في هذا المطار المزدحم، مما يساهم في تحقيق أسعار عادلة، وزيادة الخيارات للمستهلكين الأوروبيين، كما يساعد هذا أيضا على ضمان أن الدعم المالي المُقدم لـ"تاب" من البرتغال للسماح للشركة بالعودة إلى مستواها، ليس له أي تأثير سلبي على السوق.

 

ووفقا لإعلان المفوضية الأوروبية، فإن شركة تاب البرتغال ملزمة بالموافقة على وجود الناقل المنافس (إيزي جيت) التي تتوفر لها خانات طيران تاب البرتغالي، بموجب إجراء شفاف وغير تمييزي.

 

في 25 فبراير، أعلن أمين المراقبة عن دعوة لتقديم مقترحات لشركات الطيران المهتمة. وقيمت المفوضية الأوروبية بالتفصيل الاقتراح الذي تلقته مقابل معايير الأهلية والتقييم والتصنيف المنصوص عليها في قرار المفوضية المتخذ العام الماضي في 21 ديسمبر 2021.

 

وبناء على هذا التقييم، صنفت اللجنة اقتراح "إيزي جيت" أولا. ويذكر البيان أن "إيزي جيت" لديها الأولوية الآن لإبرام اتفاق مع طيران تاب البرتغالي بشأن نقل الفتحة التي ستسمح لشركة "إيزي جيت" بتوسيع عملياتها في مطار لشبونة، وتقديم رحلات جديدة اعتبارا من 30 أكتوبر 2022.

 

و"إيزي جيت" هي شركة طيران منخفضة التكلفة، وتعتبر من أكبر شركات الطيران في العالم، وتشغل 927 مسارا عبر 34 دولة و153 مطارا.