التضامن: مغادرة أولى أفواج حجاج الجمعيات بموسم حج 1443هـ الجمعة المقبل

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، مغادرة أولى أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة، يوم الجمعة المقبل، ويغادر 225 حاجا من أعضاء الجمعيات الأهلية بمحافظة الجيزة إلى المدينة المنورة، ثم يتوالى سفر باقي أفواج حجاج الجمعيات الأهلية على مراحل حتى 2 يوليو المقبل، حيث يصل آخر فوج إلى الأراضي المقدسة، ومن المقرر سفر نحو 1100 حاج للمدينة مباشرة، و1900 حاج لجدة وفقا لجدول تفويج السفر لمدة رحلة 21 يوما.

 

ووجهت القباج، أعضاء البعثة الرسمية لوزارة التضامن، برفع درجة الاستعداد القصوى وتقديم أفضل الخدمات وتذليل أي عقبات لكي يؤدي حجاج الجمعيات الأهلية المناسك في سهولة، مشيرة إلى وجود وفد من أعضاء البعثة الرسمية للوزارة سيسبق وصول أولى أفواج حجاج الجمعيات الأهلية لاستلام الفنادق ومراجعة كل التفاصيل قبل وصول الحجاج إلى المملكة العربية السعودية.

 

ومن جانبه، أكد أيمن عبدالموجود، مساعد وزيرة التضامن لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي ورئيس البعثة الرسمية لحج الجمعيات الأهلية، أنه تم الانتهاء من كل التفاصيل الخاصة بموسم الحج للعام الحالي، حيث تم الانتهاء من التعاقد مع الفنادق ذات المستوى المتميز، سواء في مكة المكرمة من خلال التعاقد مع فنادق فئة "4 نجوم" في شارع إبراهيم الخليل، وتبعد عن الحرم حوالي 700 متر.

 

وتابع أنه بالنسبة للمدينة المنورة، تم التعاقد مع عدد من الفنادق؛ لإسكان حجاج الجمعيات على مراحل وفقا لتفويج السفر والطيران، وكلها فنادق ذات تصنيف فئة 5 نجوم، وتبعد عن الحرم النبوي بمسافة لا تزيد على 300 متر، وسيتم توفير وجبتين يوميا بنظام البوفيه المفتوح للحجاج طوال مدة الرحلة.

 

وأضاف أنه تم التعاقد كذلك مع أكبر شركات النقل الجماعي في المملكة العربية السعودية، بموديلات لا تقل عن 2020، وسعة الباص نحو 47 حاجا، وذلك لنقل الحجاج خلال أداء المناسك في المشاعر المقدسة، بالإضافة إلى تخصيص مشرفين للعمل على متابعة الحجاج وتذليل أي عقبات قد تواجههم، فقد تم تخصيص مشرف لكل 44 حاجا.

 

وأشار إلى التنسيق مع البعثة الرسمية لوزارة الصحة والسكان لمتابعة الحالة الصحية لحجاج الجمعيات الأهلية خلال فترة تأدية المناسك، وإنشاء 2 عيادة بمقر إقامة الحجاج لتوفير الرعاية الصحية لهم من قبل بعثة وزارة التضامن الاجتماعي.

 

جدير بالذكر أنه تقدم لحج الجمعيات الأهلية هذا العام أكثر من 17500 مواطن، حيث قاموا بتسجيل طلبات بالموقع الإلكتروني المخصص لحج الجمعيات الأهلية، سعياً لأداء فريضة الحج، ووقع الاختيار على 3 آلاف حاج من بين المتقدمين وفقا لحصة الجمعيات الأهلية المقررة هذا العام من الحصة الكلية المخصصة للدولة، التي تبلغ 25% من الأعداد التي كانت تحصل عليها الوزارة قبل انتشار جائحة كورونا في مطلع عام 2020.