"الحج والعمرة" السعودية تعلن نتيجة القرعة الإلكترونية لحجاج الداخل بموسم حج 1443هـ

كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية عن تسجيل 297 ألفا و444 طلبا ضمن القرعة الإلكترونية للمواطنين والمقيمين بإقامة نظامية داخل المملكة العربية السعودية، لموسم حج العام الجاري 1443هـ، تنقسم إلى 62% لفئة الذكور، و38% للإناث.

 

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي منشور على حسابها عبر موقع "تويتر"، اليوم الأربعاء، أن إجمالي أعداد الطلبات المكتملة تجاوزت 217 ألف طلب عبر تطبيق "اعتمرنا" والبوابة الإلكترونية لحجاج الداخل، وسيتم إرسال رسالة "SMS" للمؤهلين اليوم، وذلك تمهيدا لإتمام السداد خلال مدة 48 ساعة بوسائل الدفع المعتمدة.

 

وشكلت فئة الشباب من 31 إلى 40 سنة أعلى نسبة من إجمالي الطلبات بواقع 38%، تليها الفئة العمرية من 21 إلى 30 سنة بنسبة 23%، ثم الفئة العمرية من 41 إلى 50 سنة بنسبة 21%، ونسبة 12% للفئة العمرية من 51 سنة إلى ما دون 65 سنة، وكانت الفئة الأقل لمن لم تتجاوز أعمارهم 20 سنة.

 

في هذا السياق، صرح نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، على هامش مشاركته في أعمال القرعة الإلكترونية وإعلان المؤهلين من الحجاج، بأن النظام الإلكتروني يحدد في عملية الاختيار عدة شروط، أبرزها ألا يزيد عمر المتقدم عن 65 عاما ميلاديا، واكتمال التحصين بحسب الحالة في تطبيق "توكلنا".

 

ولفت إلى أن أعداد الطلبات المستبعدة شكلت نسبة ضئيلة جدا من إجمالي الطلبات، وتركزت أسباب الاستبعاد في عدم استيفاء المسجلين للشروط، أو عدم تطابق المعلومات مع حالة مقدم الطلب، وعدم استيفاء أحد الأفراد ضمن الطلب الواحد لأحد الشروط، موضحا أنه تم إتاحة تعديل الطلبات وإضافة الخدمات خلال مدة التسجيل التي امتدت 10 أيام.

 

يذكر أن التحقق من جميع الطلبات المسجلة تم على دفعة واحدة بعد انتهاء المهلة واستيفاء الشروط، دون وجود أسبقية في التسجيل، ويمكن إرسال كل الاستفسارات والمقترحات عبر البريد الإلكتروني "care@haj.gov.sa"، أو الرقم الموحد 920002814، أو على حساب منصة تويتر "@MOHU Care" على مدار الساعة.

 

جدير بالذكر أن وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت فتح باب التسجيل للحجاج من داخل المملكة من المواطنين والمقيمين في المملكة بموجب إقامة نظامية والراغبين في تأدية مناسك الحج لموسم 1443هـ، ليتم اختيارهم بنظام القرعة الإلكترونية على ألا يزيد عمر المتقدم عن 65 عاما ميلاديا ابتداء من مواليـد 1/7/1957م، وستكون الأولوية لمن لم يسبق له الحج، وهو مكتمل التحصين بحسب الحالة في تطبيق "توكلنا"، وذلك بدءا من اليوم الجمعة الموافق 4 من ذي القعـدة 1443هـ. بحسب تقويم أم القرى.

 

وأوضحت الوزارة أن التسجيل عبر المسار الإلكتروني متاح على الرابط: https://localhaj.haj.gov.sa، أو عبر تطبيق "اعتمرنا"، لاستعراض جميع برامج الحجاج من داخل المملكة، واختيار البرنامج المناسب، وتحديد الشركات والمؤسسات المقدمة للخدمات التي يرغب المستفيدون في التعاقد معها ضمن إجراءات إلكترونية سهلة وميسرة متاحة على مدار الساعة، وذلك حتى نهاية يوم السبت الموافق 12 من ذي القعدة حسب تقويم مكة المكرمة في السعودية.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على حساب وزارة الحج والعمرة السعودية عبر موقع "تويتر"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

"الحج والعمرة" السعودية: فتح التسجيل لحجاج الداخل عبر "المسار الإلكتروني" و"اعتمرنا"

السعودية تعلن خطوات وشروط التسجيل لحجاج الداخل موسم حج 1443هـ-2022م