"الطيران المدني" القطرية: متوقع من 34 مليون إلى 36 مليون راكب بسبب كأس العالم FIFA قطر 2022

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني القطرية أن التقرير الصادر عن إدارة النقل الجوي في الهيئة اعتمد على اتباع مسارين في التنبؤات المتعلقة بأعداد المسافرين خلال بطولة كأس العالم 2022، أحدهما معتدل ومحافظ، فيما صنف المسار الثاني بأنه أكثر إيجابية. حيث تشير تنبؤات حركة الركاب إلى إمكانية تسجيل نمو كبير تتراوح نسبته بين 90% إلى 105% بالمقارنة بعام 2021، ليصل عدد الركاب وفقا للمسار الأول إلى ما يقارب 34 مليون راكب، فيما يتوقع أن يصل عدد الركاب بحسب المسار الثاني إلى أكثر من 36 مليون راكبا، وذلك في حال استمرار وتيرة تعافي النقل الجوي بنفس المستوى الذي تشهده الفترة الحالية، بالإضافة إلى إلغاء القيود الصحية على السفر في مزيد من الدول.

 

وأوضح بيان صحفي على موقع الهيئة العامة للطيران المدني القطرية، اليوم الإثنين، أنه كما يتوقع أن يصل عدد رحلات الركاب في كل من مطاري حمد والدوحة الدوليين إلى حوالي 28 ألف رحلة نظامية وعارضة أثناء بطولة كأس العالم لكرة القدم في الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022.

 

وفقا للتقرير يتوقع أن تسجل أعداد الركاب القادمين، المغادرين، والعابرين "ترانزيت" المتوقعة خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2022 سوف تتعدى الأرقام المسجلة خلال الفترة نفسها من عام 2019 أي قبل جائحة كورونا بنسبة معدلها حوالي 11%، ليصل العدد في شهر نوفمبر 2022 إلى حوالي 3.5 مليون راكب في المسار المحافظ، و4.1 مليون في المسار الأكثر إيجابية. فيما يتوقع أن يصل العدد في شهر ديسمبر 2022 إلى 3.6 مليون راكب في المسار المحافظ وأكثر من 4.7 مليون في المسار الأكثر إيجابية.

 

وأوضحت الهيئة أنه بالتزامن مع آخر المعطيات المتعلقة بتخفيف القيود المفروضة على السفر الجوي، والقيام بإلغاء كافة قيود السفر الصحية في نحو 25% من دول العالم معظمها من دول القارة الأوروبية، أصدرت تقريرا خاصا عن آخر التوقعات المتعلقة بأعداد الركاب خلال عام 2022، وذلك وفقا لعدد من المؤشرات والتي كان أبرزها تعافي حركة النقل الجوي الدولي من جائحة كورونا تدريجيا ورفع قيود السفر، إلى جانب استخدام واعتماد آخر تحديث لبيانات الأياتا (Airport-IS) الخاصة بالنقل الجوي، وجداول رحلات الطيران النظامية من وإلى الدوحة بالسعة وعدد المقاعد المتوقعة حتى نهاية عام 2022.

 

بالإضافة إلى افتراض حجم حركة الطيران العارض المتوقعة وحركة الرحلات المكوكية أثناء بطولة كأس العالم بين مطاري حمد والدوحة الدوليين ومطارات الدول الخليجية المجاورة وفقا للاتفاق الذي تم عقده مؤخرا بين مجموعة الخطوط الجوية القطرية وكل من شركة فلاي دبي، الخطوط الجوية السعودية، الطيران العماني، والخطوط الكويتية.

 

وأعلن مطار حمد الدولي أنه اعتبارا من الساعة 10 صباحا إلى 12 ظهرا اليوم الإثنين 13 يونيو، ومن الساعة 3 عصرا إلى الساعة 6 مساء يوم 14 يونيو 2022، وسوف يقوم بفترة تجريبية يستهدف خلالها تسهيل الوصول إلى بوابات الوصول والمغادرة خلال أوقات الذروة، ويأتي ذلك في إطار استعداداته للتعامل مع الزيادة المتوقعة في حركة المسافرين خلال العام الجاري، وضمان الحفاظ على أمن وسلامة الجميع.

 

وأوضح منشور على موقع الهيئة العامة للطيران المدني القطرية، أنه خلال الفترة التجريبية سيكون مسموحا للمركبات المصرح لها فقط بالوصول إلى الأرصفة المواجهة لبوابات الوصول والمغادرة وهي سيارات الليموزين، سيارات الأجرة "مواصلات"، ومسافري الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال على الخطوط الجوية القطرية. وخلال هذه الفترة التجريبية، سوف يسمح المطار للمسافرين والعملاء بساعتين مجانا في مواقف السيارات قصيرة الأمد، كما سيوفر عربات الحقائب وخدمة الحمالين مجانا في المواقف لمساعدة المسافرين المغادرين في نقل أمتعتهم إلى مبنى المسافرين.

 

وعند إنزال المسافرين واستقبالهم، سوف يتعين أيضا استخدام مواقف السيارات قصيرة الأمد في المطار، وإذا تجاوز المسافرون والعملاء فترة الساعتين المسموح بها، ينصح أن يتم دفع الرسوم عبر الأجهزة الموجودة داخل مبنى المسافرين لتجنب التأخير.

 

ويرجى العلم بأن مطار حمد الدولي يوفر للمسافرين مجموعة متنوعة من خيارات ووسائل المواصلات التي تربط بين المطار والمدينة، حيث تقع جميع مواقف حافلات المطار وسيارات الأجرة ومحطة المترو ومكاتب استئجار السيارات وخدمات الليموزين على مسافة قريبة من بوابات الوصول والمغادرة. وسيكون موظفو مطار حمد الدولي جاهزين دوما لتقديم المساعدة لمسافرينا على مدار الساعة.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على موقع الهيئة العامة للطيران المدني القطرية، اضغط هنا .

 

 

اقرأ أيضا:

الخطوط القطرية تشغل رحلات اليوم الواحد لحضور مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022

الخطوط السعودية: نحو 60 رحلة يومية من جدة والرياض إلى الدوحة خلال كأس العالم قطر 2022

الخطوط الكويتية تعلن تفاصيل تشغيل 20 رحلة يومية إلى قطر خلال كأس العالم 2022

فلاي دبي: فتح الحجز لرحلات "يوم المباراة" لبطولة كأس العالم قطر فيفا 2022.. بالأسعار

تعرف على باقات القطرية للعطلات لبطولة كأس العالم "FIFA قطر 2022".. الأسعار والشروط