الاشتراطات والإرشادات الصحية للمسافرين إلى السعودية للحج والعمرة لموسم 1443هـ- 2022م

أعلنت وزارة الصحة في السعودية الاشتراطات والإرشادات الصحية المتعلقة بالقادمين إلى المملكة أداء مناسك الحج أو العمرة أو العمل الموسمي في مناطق الحج والعمرة موسم 1443هـ-2022م.

 

- التحصينات الإلزامية:

فيروس كورونا "كوفيد-19"

يشترط على جميع الراغبين في أداء مناسك الحج إكمال التحصين باللقاحات المعتمدة في المملكة، الموضحة على الرابط:

https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/Pilgrims-Health/Pages/Approved-Vaccines.aspx .

 

اللقاحات المعتمدة:

- فايزر-بيونتك، جرعتين.

 

- موديرنا، جرعتين.

 

- أكسفورد-أسترازينكا، جرعتين.

 

- جانسن، جرعة واحدة.

 

- كوفوفاكس، جرعتين.

 

- نوفاكسوفيد، جرعتين.

 

- سينوفارم، جرعتين.

 

- ساينوفاك، جرعتين.

 

- كوفاكسين، جرعتين.

 

- سبوتنك، جرعتين.

 

- تقديم فحص سلبي لفيروس كورونا "كوفيد-19"، لعينة أخذت خلال 72 ساعة من موعد المغادرة إلى السعودية.

 

- أن تكون أعمارهم أقل من 65 ميلاديا عاما.

 

الحمى الشوكية النيسرية

يشترط على جميع الراغبين في أداء الحج أو العمرة أو التواجد في مناطق الحج والعمرة لأي غرض آخر، من البالغين و الأطفال من عمر سنة أو أكبر، تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقي لقاح الحمى الشوكية الرباعي "ACYW" قبل القدوم إلى مناطق الحج والعمرة بمدة لا تقل 10 أيام.

 

ويقبل التطعيم بأحد اللقاحات التالية:

-  اللقاح الرباعي "ACYW" متعدد السكريات على ألا تزيد الفترة منذ تلقي اللقاح عن 3 سنوات.

 

- اللقاح الرباعي "ACYW" المقترن على ألا تزيد الفترة منذ تلقي اللقاح عن 5 سنوات.

 

- تشير الدلائل العلمية إلى أن اللقاح المقترن فعال وآمن لمن تزيد أعمارهم عن 55 سنة.

 

- يجب على الجهة الصحية في البلد القادم منها الحاج أو المعتمر، التأكد من حصوله على اللقاح في الوقت المحدد وكتابة اسم اللقاح المستخدم بأنه في حال عدم تحديد نوع اللقاح الرباعي في شهادة التحصين فيتم اعتبار فترة وتاريخ إعطاءه بصورة واضحة في شهادة التطعيم، علما سريان شهادة التطعيم 3 سنوات من تاريخ أخذ اللقاح.

 

شلل الأطفال

- يشترط على القادمين من الدول التي يسري فيها فيروس شلل الأطفال البري أوفيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح "cVDPV1"، "ملحق 1– جدول 1" تقديم شهادة تطعيم تثبت حصولهم على جرعة واحدة على الأقل من لقاح شلل األطفال الفموي ثنائي التكافؤ"bOPV"، أو لقاح شلل الأطفال المعطل "IPV" خلال مدة لا تقل عن 4 أسابيع ولا تزيد عن شهرا قبل القدوم إلى المملكة.\

 

- يشترط على القادمين من الدول التي يسري فيها فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح "cVDPV2"  "ملحق 1 – جدول 2"، تقديم شهادة تطعيم تفيد حصولهم على جرعة واحدة على الأقل من لقاح شلل الأطفال المعطل "IPV" خلال مدة لا تقل عن 4 أسابيع ولا تزيد عن 12 شهرا قبل القدوم إلى المملكة. وفي حال عدم توفر لقاح شلل الأطفال المعطل ""IPV يمكن تقديم شهادة تطعيم تثبت حصولهم على جرعة واحدة على الأقل من لقاح شلل الأطفال الفموي "OPV" خلال مدة لا تقل عن 4 أسابيع ولا تزيد عن 6 أشهر قبل القدوم إلى المملكة.

 

الحمى الصفراء

يشترط على جميع القادمين ممن هم أكبر من 9 أشهر من العمر من الدول والمناطق التي تسري فيها الحمى الصفراء "ملحق 2" تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت حصولهم على لقاح الحمى الصفراء قبل وصولهم إلى المملكة بأن شهادة التطعيم للحمى الصفراء. علما بأن شهادة التعطعيم للحمى الصفراء تصبح سارية بعد 10 أيام من تلقي اللقاح وتمتد صلاحيتها مدى الحياة.

 

التحصينات الموصي بها:

الأنفلونزا الموسمية

ينصح جميع القادمين للعمرة أو الحج أو العمل الموسمي أو إلى غرض آخر في مناطق الحج والعمرة تلقي لقاح الأنفلونزا الموسمية قبل قدومهم إلى المملكة بمدة لا تقل عن 10 أيام خصوصا النساء الحوامل، والأطفال دون سن 5 سنوات، المسنين، والمصابين بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب أو أمراض الجهاز التنفسي، أو أمراض الكلى، أو الأيض، أوالجهاز العصبي، أوالكبدي، أوالدموي، والأفراد الذين يعانون من حاالت تثبيط مناعي مثل فيروس نقص المناعة البشري المكتسب الإيدز، وتلقي العلاج الكيميائي أو المنشطات، أو الأورام.

 

تشجع وزارة الصحة السعودية جميع الدول التي يفد منها الحجاج والمعتمرون على تأمين كميات كافية من أحدث لقاحات الأنفلونز، وبالنسبة لحج هذا العام، سوف يتوفر لقاح النصف الجنوبي، وتوصي وزارة الصحة جميع الحجاج من النصف الشمالي أومن الدول التي تستخدم لقاح النصف الشمالي بتلقي لقاح النصف الجنوبي، وذلك قبل 10 أيام على الأقل من تاريخ قدومهم إلى المملكة.

 

الإجراءات الوقائية لوزارة الصحة السعودية بمنافذ الدخول بالمملكة

فيروس كورونا "كوفيد-19"

يشترط على جميع القادمين من خارج المملكة، التقيد بالإجراءات والاشتراطات التي تطلبها هيئة الصحة العامة والتي يمكن الاطلاع عليها من الرابط التالي https://covid19.cdc.gov.sa/community-public/ ، علما هذه الاشتراطات يتم تحديثها بصورة مستمرة.

 

الحمى الشوكية النيسرية

بناء على تقييم المخاطر فإن وزارة الصحة قد تقرر إعطاء مضاد حيوي فعال ضد البكتيريا المسببة للحمى الشوكية النيسرية في منافذ الدخول للقادمين إلى مناطق الحج والعمرة من الدول التي تحدث فيها فاشيات بالبكتيريا المسببة للحمى الشوكية النيسيرية والدول المعرضة لحدوث فاشيات بالبكتيريا النيسيرية والدول التي تظهر بها فاشيات من أنواع من البكتيريا المسببة للحمى الشوكية النيسيرية غير المدرجة في اللقاح "ملحق 3".

 

شلل الأطفال

يتم إعطاء القادمين من الدول التي يسري فيها فيروس شلل األطفال البري أوفيروس شلل األطفال املشتق من اللقاح "cVDPV1" "ملحق 1– جدول 1" جرعة واحدة من لقاح شلل الأطفال الفموي الثنائي التكافؤ "bOPV" في منافذ الدخول للمملكة بغض النظرعن أعمارهم وعن سابقة التحصين.

 

الحمى الصفراء

يطلب من جميع الطائرات والسفن ووسائل النقل الاخرى القادمة من الدول التي تسري فيها الحمى الصفراء "ملحق 2" شهادة صالحة توضح أنه تم تطبيق التطهير وفقا للضوابط التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية، ويحق لوزارة الصحة إخضاع أي من وسائل النقل للتفتيش الصحي للتأكد من خلوها من نواقل الأمراض.

 

حمى الضنك وفيروس زيكا

يطلب من جميع الطائرات والسفن ووسائل النقل الأخرى القادمة من البلدان المتأثرة بفيروس زيكا و/أو حمى الضنك "ملحق رقم4" تقديم شهادة صالحة توضح أنه تم تطبيق التطهير وفقا  للضوابط التي أوصت بها منظمة الصحة العاملية، ويحق لوزارة الصحة إخضاع أي من وسائل النقل للتفتيش الصحي للتأكد من خلوها من نواقل الأمراض.

 

النصائح والإرشادات الصحية ذات الأهمية:

الأمراض المنقولة بالماء والغذاء

- تمنع السلطات في المملكة دخول المواد الغذائية مع القادمين للحج والعمرة، ويستثنى من ذلك الأطعمة المعلبة المعدة للاستخدام الشخص بكميات قليلة على أن تكون في أوعية سهلة المعاينة

 

ينصح القادمين للعمرة أو الحج أو للعمل الموسمي أو أي غرض آخر في مناطق الحج بالتقيد بالارشادات الصحية التالية:

- الحرص على تنظيف اليدين قبل وبعد تناول الطعام وبعد الخروج من دورة المياه.

 

- الحرص على غسل الخضار والفواكه الطازجة جيدا.

 

- يجب طهى الطعام جيدا، وحفظ الطعام في درجات حرارة آمنة.

 

- عدم تناول الأطعمة المطبوخة المكشوفة أو المحزنة خارج الثلاجة.

 

الإجهاد الحراري وضربات الحرارة

ينصح القادمين للعمرة أو الحج أو للعمل الموسمي في مناطق الحج والعمرة وخاصة الأفراد الأكبر سنا، تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وشرب كميات كافية من السوائل. كما توصي وزارة الصحة الدول التي يفد منها الحجاج والمعتمرون تثقيفهم وتزويدهم المعلومات حول سبل تجنب الإجهاد الحراري، وتنصح الحجاج الذين يتناولون أدوية تؤدي إلى تفاقم الجفاف مثل "مدرات البول" بمراجعة الطبيب المعالج قبل الحج.

 

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا "CoV-MERS" وغيرها من العدوى التنفسية

نجحت المملكة في منع الإصابات متلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا "CoV-MERS" بين الحجاج، إلا أن العدوى التنفسية بالمسببات الاخرى شائعة الحدوث في الحج.

 

وتنصح وزارة الصحة السعودية القادمين للعمرة أو الحج أو للعمل الموسمي أو لأي غرض آخر في مناطق الحج بالتقيد بالإرشادات الصحية التالية:

- غسل اليدين بالماء والصابون أو بالمطهر، خاصة بعد السعال والعطس، وبعد استخدام المراحيض، وقبل تحضير وتناول الطعام، وبعد لمس الحيوانات.

 

- استخدام المناديل عند السعال أو العطاس والتخلص منها في سلة المهملات.

 

- ارتداء الكمامات عندما تكون في أماكن مزدحمة وتغييرها بكمامات جافة عند تبللها.

 

- تجنب الاحتكاك المباشر بالأشخاص الذين يظهر عليهم المرض وتجنب مشاركة أدواتهم الشخصية.

 

- تجنب الاحتكاك المباشر مع الإبل وفي المزارع أو الأسواق أو الحظائر.

 

- تجنب شرب الحليب غير المبتسر أوتناول اللحوم النيئة أو المنتجات الحيوانية التي لم يتم طبخها جيدا.

 

حمى الضنك وفيروس زيكا

ينصح القادمين للعمرة اوالحج أو للعمل الموسمي أو إلى غرض آخر في مناطق الحج الحجاج باتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة لتجنب لدغات البعوض، بما في ذلك ارتداء ملابس واقية "يفضل اللون الفاتح" وتغطية أكبر قدر ممكن من الجسم، و استخدام الحواجز المادية مثل النوافذ والأبواب المغلقة، واستخدام طارد الحشرات وفقا لتعليمات الملصق على المنتج على الجلد أو الملابس التي تحتوي على "DEET"، أو "IR3535"، أو "Icaridin".

 

المكاتب الطبية المرافقة لمكاتب شئون الحجاج:

تشترط وزارة الصحة على المكاتب الطبية المرافقة لمكاتب شئون الحجاج الالتزام بالمتطلبات الفنية التالية:

- أن يكون عدد الأطباء المرافقين للمكتب الطبي بمعدل طبيب واحد على الأقل لكل ألف حاج.

 

- أن تمثل نسبة أطباء الصحة العامة 20% على الأقل من جملة الأطباء في المكتب الطبي.

 

- أن يقوم كل مكتب طبي بالتعاقد عبر مكتب شئون الحجاج التابع له مع شركة داخلية معتمدة ومتخصصة في نقل النفايات الطبية لمدة تغطي فترة عمل المكتب في موسم الحج.

 

- أن يوفركل مكتب طبي غرفة واحدة على الأقل لعزل حالات الاشتباه بالأمراض المعدية في مقر العيادات الطبية.

 

- أن تلتزم المكاتب الطبية بالإبلاغ عن الأمراض المعدية واجبة التبليغ في النظام الصحي السعودي باستخدام طرق الإبلاغ المعتمدة.

 

 

القدرة البدنية والتوعية الصحية

توصي وزارة الصحة الدول التي يفد منها الحجاج والمعتمرون الأخذ بعين الاعتبار وجود حد أدنى من الاستطاعة البدنية للحاج والمعتمر، وهذه الاستطاعة لا تتحقق عند وجود الأمراض المزمنة الشديدة مثل السرطانات المتقدمة، أمراض القلب، الجهاز التنفسي والكبد أو الكلى المتقدمة، والشيخوخة.

 

توصي وزارة الصحة القادمين للعمرة أو الحج أو للعمل الموسمي أو لأي غرض آخر في مناطق الحج والعمرة بتحديث تحصينهم ضد الأمراض المستهدفة بالتحصينات الأساسية مثل الدفتيريا، الكزاز، السعال الديكي، شلل األطفال، الحصبة، الجديري المائي، والنكاف.

 

وتوصي وزارة الصحة القادمين للعمرة أو الحج أو للعمل الموسمي أو لأي غرض آخر في مناطق الحج المصابين بأمراض مزمنة اصطحاب ما يفيد بحالتهم الصحية والأدوية التي يتناولونها، واصطحاب كمية كافية من هذه الأدوية في أغلفتها الأصلية.

 

للاطلاع على المستند على موقع وزارة الصحة السعودية، اضغط هنا .

 

 

اقرأ ايضا

"الحج والعمرة" السعودية: الأسئلة الشائعة عن كيفية التسجيل في موسم حج 1443هـ

"مطارات جدة": 3 صالات بمطار الملك عبد العزيز الدولي لاستقبال الحجاج بموسم حج 1443هـ

تعرف على الاشتراطات الصحية للحجاج من الكويت لموسم حج 1443هـ-2022م

خطوات التسجيل على بوابة "مطوف" لحجاج أوروبا وأمريكا وأستراليا بموسم حج 1443هـ-2022م