"لوفتهانزا" و"يورو وينجز" تلغيان مئات الرحلات المقررة في شهر يوليو المقبل

قلصت شركة الطيران الألمانية "لوفتهانزا"، وشركة "يورو وينجز" المملوكة لها، جدول رحلاتهما المقررة لشهر العطلات يوليو المقبل، وذلك بسبب النقص في عدد العاملين سواء داخل الشركتين أو في قطاع الخدمات الأرضية وخدمات المطارات.

 

وأوضحت "لوفتهانزا"، أنها ألغت 900 رحلة مقررة للشهر المقبل داخل ألمانيا وأوروبا، انطلاقا من مركزيها في فرانكفورت وميونخ، وقالت إن الإلغاءات تسري على أيام الجمعة والسبت والأحد، وأضافت أنها تعادل 5% من حجم الرحلات التي كان مخططا لها في العطلات الأسبوعية.

 

وفي ذات السياق، تعتزم "يورووينجز" إلغاء عدة مئات من الرحلات مقررة للشهر المقبل، وذلك بغرض الحفاظ على استقرار عروض الشركة، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

يُذكر أن كل قطاع النقل الجوي، ولاسيما في أوروبا، يعاني حاليا من اختناقات ونقص في العمالة في مختلف القطاعات، من فحص الركاب مرورا بالمناولة الأرضية للطائرات ووصولا إلى الضيافة الجوية، ويرجع السبب في النقص إلى توجه عاملين في النقل الجوي إلى البحث عن وظائف أخرى خلال فترة جائحة كورونا.

 

وأكدت "لوفتهانزا"، أنها و"يورووينجز"، نفذتا العديد من التدابير من أجل ضمان استقرار جدول الرحلات بأكبر قدر ممكن، وأضافت: "غير أنه من المتوقع ألا يمكن تنفيذ خطط الرحلات على النحو المنشود وذلك بسبب الاختناقات"، وتابعت أنها أخطرت عملاء الرحلات الملغاة على الفور وغيرت الحجز على متن رحلات أخرى للوفتهانزا ويورووينجز في حال كان ذلك ممكنا.

 

وناشدت الشركة، الركاب، القدوم إلى المطار في الوقت المناسب في فترة العطلات المقبلة، والاستفادة بأكبر قدر ممكن من تسجيل إجراءات الدخول عبر الإنترنت في الليلة السابقة على السفر، كما نصحت بتقليص حقائب اليد للحد الأدنى الضروري حتى يتجنب الركاب فترات الانتظار الطويلة عند نقاط التفتيش الأمني.

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لرابطة المطارات الألمانية، رالف بايزل، مؤخرا، إن مقدمي الخدمات في كل المواقع ينقصهم عاملون في مجال تخليص إجراءات سفر الركاب، وأشار إلى أن عدد العاملين في أطقم الخدمة الأرضية يقل بنسبة 20% عن عددهم قبل أزمة كورونا، وأضاف أن هذا يمكن أن يؤدي إلى اختناقات في فترات الذروة، ولاسيما في خدمات تسجيل الدخول وتحميل الحقائب ومراقبة سلامة الطيران.

 

كان متحدث باسم شركة "سويس إير" السويسرية للطيران، أعلن الثلاثاء الماضي، إلغاء العديد من رحلات الشركة إلى ألمانيا، بسبب النقص في أطقم العاملين سواء داخل الشركة أو في قطاع الخدمات الأرضية وخدمات المطارات.

 

وأوضح المتحدث باسم الشركة المملوكة لمجموعة لوفتهانزا الألمانية، أن من بين الرحلات الملغاة الرحلات الـ5 الأسبوعية بين نورنبرج وزيورخ والمدرجة في الجدول الصيفي، والتي كان مقررا تسييرها في الفترة بين يوليو حتى أكتوبر المقبلين.