قطر تلزم المسافرين تقديم إقرار بالعملات أو المقتنيات الثمينة بقيمة تزيد عن 50 ألف ريال

أعلنت الهيئة العامة الطيران المدني القطرية، أنه على شركات الطيران التي تصل إلى دولة قطر إبلاغ جميع الركاب على متن طائراتها من خلال الإعلان قبل الوصول باللوائح المتعلقة بالإفصاح عن النقود والمقتنيات الثمينة عند الدخول أو المغادرة من دولة قطر.

 

وأوضحت الهيئة في تعميم لشركات الطيران، أنه يجب على كل شخص قادم أو مغادر دولة قطر تقديم إقرار جمركي في حالة حيازته لعملات، أو صكوك قابلة للتداول، أو معادن ثمينة، أو أحجار كريمة، على أن يقوم بتعبئة نموذج الإقرار إذا كانت قيمتها تساوي أو تزيد على 50 ألف ريال قطري، أو ما يعادلها من العملات الأجنبية وتقديمها سلطات الجمارك. وشددت الهيئة على أن الإقرار غير الصحيح سيؤدي إلى اتخاذ الإجراءات القانونية من قبل السلطات القطرية، وتتوفر نماذج الإقرار في قاعة الجوازات عند الوصول أو المغادرة.

 

جدير بالذكر أن مطار حمد الدولي شهد نموا بلغ 41.37% في عدد مسافريه ليسجل خدمة 17 مليون و702 ألف مسافرا لعام 2021 مقارنة بعام 2020، كما شهدت حركة الطائرات بالمطار ارتفاعا بنسبة 28.2% لتسجل 169 ألف و909 طائرة إقلاع وهبوط إجمالية في مطار حمد الدولي.

 

وأوضح بيان صحفي منشور على موقع مطار حمد الدولي، أن المطار يخدم حاليا 156 وجهة، منها 8 وجهات جديدة للمسافرين. كما باشرت الخطوط الجوية رواندا عملياتها إلى مطار حمد الدولي في عام 2021, و كانت دكا، مالي، دبي، كاتماندو، ولندن من بين الوجهات الأكثر ازدحاما  للمغادرة من مطار حمد الدولي في عام 2021.

 

وقال المهندس بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي للعمليات في مطار حمد الدولي، إن مطار حمد الدولي تجاوز الوضع المضطرب الذي شهده قطاع السفر في العام الماضي بنجاح، واستمر في وضع معايير وإنجازات جديدة، انعكاسا لالتزام المطار بضمان رفاهية المسافرين والموظفين.

 

للاطلاع على المنشور على صفحة الهيئة العامة للطيران المدني القطرية عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا

قطر: مطار حمد الدولي يخدم نحو 18 مليون مسافر في 2021 بارتفاع 41.37%

الخطوط السعودية: نحو 60 رحلة يومية من جدة والرياض إلى الدوحة خلال كأس العالم قطر 2022