"الداخلية" السعودية تطلق مبادرة "طريق مكة" لتسهيل سفر الحجاج في 5 دول للعام الرابع

أطلقت وزارة الداخلية السعودية مبادرة "طريق مكة"، ضمن مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030، وذلك في 5 دول، شملت باكستان، ماليزيا، إندونيسيا، المغرب، وبنجلاديش.

 

وأوضحت وزارة الداخلية أن مبادرة "طريق مكة" تهدف إلى استقبال ضيوف الرحمن، وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم بسهولة ويسر، بدءا من إصدار تأشيرات السفر إلكترونيا وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة، وعند وصولهم ينتقلون مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.

 

يذكر أن وزارة الداخلية تنفذ المبادرة بالتعاون مع وزارات الخارجية، الصحة، الحج والعمرة، الهيئة العامة للطيران المدني، هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي"سدايا"، برنامج خدمة ضيوف الرحمن، المديرية العامة للجوازات، وشركة علم.

 

جدير بالذكر أنه وصلت إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، أول رحلة لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1443هـ، اليوم السبت، قادمة من جمهورية إندونيسيا، على متنها 358 حاجا وحاجة.

 

وكان في استقبال ضيوف الرحمن في المطار وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي، وسفير جمهورية إندونيسيا لدى المملكة الدكتور عبدالعزيز أحمد، وعدد من المسؤولين في الهيئة العامة للطيران المدني وشركة طيبة لتشغيل المطارات.

 

ويذكر أن وزارة الحج والعمرة السعودية، أعلنت رفع عدد حجاج موسم حج هذا العام 1443هـ- 2022م، إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وذلك وفقا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية.

 

اقرأ ايضا

السعودية ترفع عدد حجاج موسم حج 1443هـ- 2022م إلى مليون حاج.. للمطعمين الأقل من 65 عاما