لوفتهانزا و"MSC" تخططان للاستحواذ على حصة الأغلبية في "إيتا" الإيطالية

تعتزم شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران، العمل مع شركة الملاحة (MSC)، من أجل الاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة "إيتا" الإيطالية للطيران، التي خلفت شركة "أليطاليا"، وأكدت لوفتهانزا، أنها تقدمت مع (MSC) بعرض ملزم إلى الدولة الإيطالية بخصوص شركة "إيتا".

 

يذكر أن الحكومة الإيطالية ترغب في بعد البيع في الإبقاء على حصة أقلية في "إيتا"، التي تم تصغيرها بقوة، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

وانتهت عملية تقديم العطاءات أمس، ويعد الاتحاد المكون من لوفتهانزا الألمانية و(MSC) السويسرية، مبدئيا الأوفر حظا بالفوز بهذه الصفقة.

 

كان وزير المالية الإيطالي، دانيلي فرانكو، أعلن قبل بضعة أيام، أن روما تعتزم إتمام عملية البيع بحلول نهاية يونيو المقبل. ولا يزال من غير المحدد بعد ما إذا كانت عروض أخرى قد وردت إلى روما.

 

وأشار محللون صناعيون إلى وجود مقدمي عطاءات محتملين، وهم شركة الطيران الأمريكية "إنديجو"، وشركة طيران "إير فرانس KLM" الفرنسية الهولندية، وشركة "دلتا" الأمريكية العملاقة. ويتعاون الفرنسيون مع شركة "سيرتاريس" المتخصصة في الاستثمارات.

 

وتنظر لوفتهانزا إلى إيطاليا باعتبارها أهم سوق أجنبي لها في أوروبا، وكان الرئيس التنفيذي للوفتهانزا، كارستن شبور، أعلن في روما عن تصوره الخاص بالمحاور المتعددة والعلامات التجارية لشركات الطيران.

 

وقال "شبور" إن الاستحواذ التدريجي ودمج شركات مثل الخطوط الجوية النمساوية، وشركة بروكسل للطيران، وشركة سويس إير، يمكن أن تكون نموذجا بالنسبة لشركة إيتا، ورأى أن روما يمكنها أن تظل محورا مهما لحركة النقل الجوي مثل زيورخ، وأوضح أن لوفتهانزا تسعى مبدئيا إلى الاستحواذ على حصة أقلية.

 

ويمكن أن تبقي لوفتهانزا على المخاطر المالية للاستحواذ على إيتا، في إطار محدود، من خلال الارتباط مع شركة (MSC)، كما يمكنها إدخال الشركة الجديدة في أنظمتها التشغيلية بشكل سريع.