البيئة: إشادة عالمية بمرصد الجلالة الذي يجذب سياحة مراقبة الطيور في مصر

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن موقع اتفاقية حماية الجوارح، التابع لاتفاقية الأنواع المهاجرة CMS، أشاد بدور الحكومة المصرية في العمل مع المجتمع المدني، وما قامت به وزارة البيئة بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، من أجل الالتزام بالاتفاقيات الدولية في رصد النسور، كأحد أنواع الطيور المهددة بالانقراض، في موقع جبل الجلالة، مؤكدين أن الموقع أحد أفضل المواقع لرصد الطيور في مصر، وربما في شمال شرق إفريقيا. علاوة على ذلك، فإن الظروف الجوية المعتدلة والارتفاع العالي للموقع، تعطي موقع المراقبة قيمة إضافية لسياحة مراقبة وتصوير الطيور.

 

وأكدت حرص وزارة البيئة على توفير الحماية اللازمة للطيور أثناء رحلة هجرتها، وتنفيذ التزاماتها الدولية الخاصة بكل الاتفاقيات الموقعة عليها فيما يخص الطيور المهاجرة، وأضافت أن رصد الطيور الجارحة أحد الالتزامات الرئيسية من قبل الموقعين على مذكرة التفاهم الخاصة بالطيور الجارحة، حيث تقوم الحكومة المصرية، بالتنسيق مع المنظمات غير الحكومية، لتلبية احتياجات الرصد وجمع البيانات للحفاظ على الطيور الجارحة المهاجرة.

 

وأوضحت أن منظمة حماية الطبيعة في مصر (NCE)، بالتعاون مع وزارة البيئة، أنشأت مؤخرا مرصد الجلالة، في إطار مشروع الحياة الجديدة للنسور المصري، ويعد المرصد نقطة ساخنة لرصد الطيور الجارحة وغيرها من الأنواع المهاجرة، بالإضافة إلى دراسة الأنواع المهاجرة الأخرى، وجذب سياحة مراقبة الطيور في مصر، كما يوفر الموقع تجربة مراقبة فريدة عن قرب لحدث هجرة الطيور الجارحة الموسمية.

 

وأعربت عن سعادتها بما يبذل من جهود بموقع الجلالة لرصد الطيور المهاجرة، الذي يدار من قبل فريق المراقبة متعدد الجنسيات بمستوى عالمي، حيث تم رصد ما يقرب من 377 ألفا و488 طائرا في المجموع خلال موسم ربيع الخريف عام 2022، بما في ذلك 1215 نسرا مصريا، و218 ألفا و474 صقر سهوب، و41 ألفا و115 أسدا. الطائرات الورقية، و14 ألفا و418 من النسور الصغرى المرقطة، و12 ألفا و975 نسر سهوب، من بين العديد من الأنواع الأخرى، ويتم تحديث العدد الإجمالي اليومي للطيور الجارحة بانتظام، يوميا.