تعرف على ضوابط الحج السياحي لعام 2022.. وبدء تسجيل الراغبين في أداء الفريضة

أعلنت وزارة السياحة والآثار أنه تقرر فتح باب تسجيل أسماء المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج السياحي لعام 1443هـ/2022م من خلال الشركات السياحية، اعتبارا من اليوم الثلاثاء 10 مايو وحتى الجمعة الموافق 20 مايو الجاري.

 

وجاء ذلك فور اعتماد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار للضوابط المنظمة للحج السياحي لعام 1443هـ/2022م، والموضوعة من قبل اللجنة العليا للعمرة والحج برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية بالوزارة.

 

وقد جاءت هذه الضوابط لتنظم عمل الشركات السياحية وفي نفس الوقت للحفاظ على حقوق المواطن والشركات، ولاسيما في إطار سعي وحرص الوزارة على النهوض بمنظومة الحج السياحي، وخاصة من حيث انتقاء الخدمات والجودة العالية وذلك بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية سواء داخل مصر أو بالمملكة العربية السعودية.

 

وأفاد بيان وزارة السياحة والآثار بأن الضوابط تضمنت مايلي:

- ضرورة التزام الشركات السياحية بالتأكد من أن المواطن المتقدم للحج السياحي لم يسبق له التقدم لأي جهة من الجهات الأخرى المنظمة للحج هذا العام، وكذا الالتزام بجميع الضوابط والاشتراطات والإجراءات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة والسكان المصرية، ووزارة الصحة السعودية، وخاصة فيما يتعلق بجائحة كورونا حفاظا على صحة وسلامة الحجيج.

 

- يتم إجراء القرعة العلنية لجميع المستويات والإعلان عن النتيجة يوم 25 مايو الجاري.

 

- يتم تسجيل التضامنات بين الشركات لجميع المستويات معا اعتبارا من 26 مايو الجاري ولمدة أسبوع، على أن يتم ربط حزم الخدمات وإجراء معاينة سكن الحجاج وتوثيق عقود السكن بالأراضي السعودية مع الالتزام بالإجراءات المنصوص عليها بالمسار الإلكتروني اعتبارا من 27 مايو الجاري، وحتى 25 يونيو المقبل.

 

كما حددت الضوابط مستويات الحج السياحي وأسعاره بدون أسعار تذاكر الطيران، وكذلك عدد التأشيرات المتاحة لكل مستوى، وذلك على النحو التالي:

 

- مستوي الخمس نجوم:

- صف أول مباشرة أمام الحرم يبدأ من 177.500 جنيه، والصف الثاني 157.500 جنيه، بعدد تأشيرات متاحة لهذا المستوي 2760 تأشيرة.

 

- مستوى الحج الاقتصادي:

- تبدأ أسعاره من 82.500 جنيه وحتى 92.500 جنيه، بعدد تأشيرات متاحة لهذا المستوى 6440 تأشيرة.

 

ونوهت وزارة السياحة والآثار بأن هذه الأسعار قد تخضع للتغيير في حال ورود أي تغييرات من الجانب السعودي.

 

كما تقرر أن تكون قيمة مبلغ جدية الحجز على النحو الآتي:

- 30 ألف جنيه للمستوى 5 نجوم.

- 20 ألف جنيه للمستوى الاقتصادي.

 

وفيما يلي تفاصيل ضوابط الحج السياحي لعام 1443هـ: