المفوضية الأوروبية تقترح إعفاء مواطني قطر والكويت من تأشيرات السفر

اقترحت المفوضية الأوروبية، إلغاء متطلبات التأشيرة لمواطني قطر والكويت، مشيرة إلى أن هذين البلدين قد استوفيا بالفعل المعايير اللازمة، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com، اليوم الأربعاء.

 

ووفقا لبيان صحفي صادر عن الهيئة، يأتي الاقتراح بعد تقييم مفصل للهجرة غير النظامية والسياسة العامة والأمن والفوائد الاقتصادية وعلاقات الاتحاد مع قطر والكويت.

 

وبمجرد موافقة مجلس الاتحاد الأوروبي على الاقتراح، سيتمكن مواطنو قطر والكويت، من السفر إلى جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مع إعفائهم من متطلبات طلب التأشيرة، وذلك لفترات قصيرة تصل إلى 90 يوما في كل 180 يوما، لأغراض العمل والسياحة والأغراض العائلية.

 

وأشاد نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، بهذا الاقتراح، وأشار إلى أنه يمثل الخطوة الأولى نحو تسهيل السفر إلى الاتحاد الأوروبي لمواطني المنطقة بأكملها، وتابع أن "الهدف النهائي هو ضمان التماسك الإقليمي، وتحقيق السفر بدون تأشيرة لجميع دول مجلس التعاون الخليجي في نهاية المطاف. إلى جانب اتصالاتنا المشتركة القادمة بشأن الخليج، سيعزز هذا الاقتراح الشراكة الشاملة ويعزز التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي".

 

وخلصت المفوضية إلى أن قطر والكويت لا تمثلان مخاطر عالية من مخاطر الهجرة غير النظامية، كما أن البلدين منفتحان على مزيد من التعاون بشأن القضايا الأمنية مع الاتحاد الأوروبي، كما أنهما شريكين اقتصاديين مهمين، لا سيما في مجال الطاقة. بالإضافة إلى ذلك، يصدر كلا البلدين بالفعل وثائق هوية بيومترية، وهو مطلب للسفر بدون تأشيرة إلى الاتحاد الأوروبي.

 

وأضافت نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي، مارجريتيس شيناس: "نقترح اليوم السفر بدون تأشيرة لفترة قصيرة إلى الاتحاد الأوروبي للمواطنين القطريين والكويتيين الذين يحملون جوازات سفر بيومترية، لتسهيل الاتصالات بين الأفراد وتعزيز العلاقات التجارية والاجتماعية والثقافية"، مشيرة إلى أن هذا الاقتراح جاء نتيجة تعاون الطرفين.

 

علاوة على ذلك، أشارت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية، إيلفا يوهانسون، إلى أن اقتراح الإعفاء من التأشيرة سيسهل على مواطني قطر والكويت السفر إلى الاتحاد بغرض الأعمال والسياحة والزيارات العائلية، من خلال استهداف توثيق الشراكة مع دول الخليج، التي أيضا تشمل (البحرين، والعراق، وعمان، والسعودية، والإمارات).

 

في الوقت الحالي، يمكن لمواطني أكثر من 60 دولة وإقليما، السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي، مع الإعفاء من متطلبات التأشيرة بسبب قانون الاتحاد الأوروبي الذي يتيح مثل هذا التسهيل. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن المسافرون المعفيون من متطلبات التأشيرة، من زيارة منطقة شنجن، لكنهم سيظلون خاضعين لنظام الدخول/ الخروج من الاتحاد الأوروبي (EES) اعتبارا من النصف الثاني من عام 2022، ونظام معلومات السفر الأوروبي والتصريح (ETIAS) من مايو 2023.