15 نصيحة لجميع المسافرين إلى الإمارات.. تعرف عليها

تلقى محمد سعفان وزير القوى العاملة، تقريرا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية في أبوظبي بدولة الإمارات، في إطار متابعته أحوال العمالة المصرية في دول العمل.

 

قدم التقرير 15 نصيحة لجميع المسافرين إلى الإمارات، لمتابعتها قبل مجيئهم إلى الدولة، وأشار إلى أن الأجانب الذين يرغبون في القدوم إلى الدولة للعمل أو الزيارة أو الاستثمار أو الإقامة، قد يتعرضون للاحتيال سواء في الداخل، وعقود العمل أو تأشيرات الدخول.

 

وتتمثل الـ15 نصيحة في التالي:

 

1- في حال عرض شخص ما وظيفة في الإمارات لمن يرغب في القدوم إلى الدولة، فعليه تقديم عرض عمل صادر عن وزارة الموارد البشرية والتوطين وإذن دخول، لاستكمال إجراءات عقد العمل، وتصريح الإقامة، مع التأكيد على أهمية معرفة أن تصريح الدخول الذي يتم إصداره لغرض السياحة أو الزيارة.

 

2- لا يمنح الشخص، الحق في العمل داخل الدولة، وإذا عمل الزائر بعد دخوله بتأشيرة سياحة أو زيارة، فيمكن تغريمه وتحميله المسؤولية القانونية.

 

3- في حالة عرض الوظيفة على شخص ما في الدولة، فيجب عليه تقديم عرض عمل صادر عن وزارة الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات، ويجب أن يوقعه المدير المسئول.

 

4- يمكن للأفراد التحقق من صحة عرض العمل من خلال سفارة الإمارات من البلد الذي أتوا منه، ويمكن استخدام رقم عرض العمل للتحقق من الوضع القانوني لصاحب العمل من خلال موقع الوزارة (الخدمات المرجعية - حالة الطلب).

 

5- بعد التوقيع على عرض العمل، سيرسل لك صاحب العمل تصريح دخول إلكتروني لغرض العمل حتى تتمكن من دخول الدولة، وتجدر الإشارة إلى أن الكفيل (صاحب العمل) هو المسؤول عن دفع كل التكاليف.

 

6- عملية التوظيف وفقا لقانون العمل الإماراتي.

 

7- يجب التأكد من أن الشركة لديها وجود قانوني وقائمة، حيث يمكنك العثور على اسم الشركة باللغتين الإنجليزية والعربية على موقع السجل الاقتصادي الوطني ووزارة الاقتصاد، والحصول على تفاصيل الشركة.

 

8- إذا كان لدى أي شخص أسئلة بخصوص عقود العمل والتوظيف في دولة الإمارات، يمكنه التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتوطين على الرقم 0097168027666، أو البريد الإلكتروني ask@mohre.gov.ae، أو عبر خدمة الدردشة الفورية.

 

9- إذا تم الحصول على تأشيرة تصريح دخول صادر في دبي، يمكن التحقق منه من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة لشؤون المقيمين والأجانب.

 

10- وبالنسبة للتأشيرات/ تصاريح الدخول الصادرة في (أبو ظبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة)، يمكن التحقق من صحتها من خلال المنصة الإلكترونية للقنوات الإلكترونية المرتبطة بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

 

11- تصاريح دخول السياحة تصدرها شركات الطيران الإماراتية الحالية، مثل (طيران الإمارات، والاتحاد للطيران، وفلاي دبي، والعربية للطيران)، بينما تصدر تصاريح دخول السياحة من قبل الفنادق وشركات السفر والوكالات المرخصة في دولة الإمارات.

 

12- من أجل تجنب المدفوعات الزائدة، يجب الاستعلام عن رسوم التأشيرات وتصاريح الدخول الصادرة عن دبي من خلال موقع amer247.com.

 

13- ويجب الاستعلام عن رسوم التأشيرات وتصاريح الدخول الصادرة عن (الشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة) من خلال خدمة الدردشة الفورية على منصة eChannels للمكتب الاتحادي للهوية والجنسية.

 

14- لا يوجد شيء مثل "تأشيرة عمل مجانية" تسمح لأي شخص بالعمل لدى أي شركة، بل يجب على المرء أن يعمل لدى كفيل أو صاحب العمل الذي أصدر التأشيرة، ولكن هناك خيار للكفيل لمنح الإذن بذلك، والعمل لدى صاحب عمل آخر بعد موافقة وزارة الموارد.

 

15- لم يكن من الممكن استكمال إجراءات تأشيرة الإقامة لمن لا يزالون خارج الإمارات، حيث يجب على مقدم الطلب دخول الدولة بتصريح دخول ساري المفعول، والبقاء داخل الدولة حتى استخراج تصريح الإقامة واستكمال الإجراءات.