السعودية تقدم 5 مليارات دولار وديعة لدى البنك المركزي المصري

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تقرر إيداع 5 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري، تأكيدا لتميز الصلات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين في جميع المجالات وعلى كل المستويات، واستمرارا من المملكة العربية السعودية، ضمن الجهود الحثيثة ودورها الريادي الدائم، في دعم مصر ‏الشقيقة.

 

جاء ذلك امتدادا للروابط التاريخية الراسخة وأواصر التعاون الوثيقة التي تجمع بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ، وتأكيدا ‏لعمق ‏العلاقات المتجذرة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

 

تزامنت تلك الخطوة الهامة في منظمة توافر النقد الأجنبي وعلى رأسه الدولار في القطاع المصرفي المصري، بما يخدم الاقتصاد في مصر، ويسهم في السيطرة على القفزة التي شهدها سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري بداية من الأسبوع الماضي.

 

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الدولار الأمريكي قفز في يوم الإثنين 21 مارس الجاري أمام الجنيه المصري لنحو 2.5 جنيه فجأة خلال ساعات قليلة تفصل الأمس عن اليوم، ليسجل 18.15 جنيه للشراء، و18.29 جنيه للبيع، وفقا لبيانات البنك المركزي المصري، و18.25 جنيه للبيع في البنك الأهلي المصري، وبنك مصر.

 

جاء هذا الارتفاع بعد استقرار سعر صرف الدولار لفترة طويلة وصلت إلى نحو عام عند 15.64 جنيه للشراء، و15.74 جنيه للبيع، وتلاحظ تأثير هذا الارتفاع على مختلف العملات العربية والأجنبية الأخرى.