السويد تعلن إلغاء حظر الدخول على القادمين من دول غير أوروبية بداية من 1 أبريل

بعد أكثر من عامين، أعلنت السويد أخيرا أنها ستزيل حظر الدخول على السفر غير الضروري من الدول غير الأوروبية، بدءا من 1 أبريل المقبل، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وأعلنت وزارة العدل السويدية، في بيان صحفي، عن قرار وقف تمديد حظر الدخول على المسافرين من خارج الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية، وأشارت إلى أن هذا يعني أيضا أنه سيتم إلغاء شرط تقديم شهادات التطعيم والاختبار عند دخول السويد.

 

كما أكدت أنه على الرغم من أن وباء كورونا لم ينته بعد، إلا أنه دخل مرحلة جديدة بسبب ارتفاع عدد الأشخاص المطعمين ضد فيروس كورونا، والمتغيرات الفيروسية المعتدلة السائدة.

 

وقال وزير العدل والشؤون الداخلية السويدي، مورجان جوهانسون: "لقد رفعنا بالفعل حظر الدخول داخل الاتحاد الأوروبي. الآن قررت الحكومة السويدية عدم تمديد حظر الدخول من بلدان غير أوروبية. وهذه الخطوة ستجعل الأمر أسهل كثيرا على كل من مُنع من القدوم إلى السويد في السنوات الأخيرة بسبب الوباء".

 

في وقت سابق في 9 فبراير الماضي، رفعت السويد جميع قيود الدخول المفروضة على المسافرين من دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، بغض النظر عن حالة التطعيم ضد كورونا، بناء على تقييم أجرته وكالة الصحة العامة السويدية بأن قيود الدخول لم تعد إجراء متناسب لمكافحة العدوى.

 

وذكرت وزارتي الشؤون الخارجية والعدل، في بيان صحفي مشترك صدر حينها: "كجزء من العمل المستمر للإلغاء التدريجي لإجراءات مكافحة العدوى ضد كورونا، قررت الحكومة رفع جميع القيود المفروضة على دخول السويد من دول الشمال ودول الاتحاد الأوروبي ودول المنطقة الاقتصادية الأوروبية".

 

وفي وقت لاحق في 8 مارس الجاري، أفاد موقع SchengenVisaInfo.com بأن الحكومة السويدية قررت عدم تصنيف فيروس كورونا على أنه "خطير بشكل عام ومجتمعي"، على الرغم من العدد الكبير من حالات الإصابة المكتشفة يوميا في جميع أنحاء أراضيها.

 

والسويد ليست أول دولة في الاتحاد الأوروبي تلغي جميع قيود الدخول المفروضة على المسافرين في جميع أنحاء العالم، بغض النظر عن حالة التطعيم الخاصة بهم. منذ نهاية شهر يناير من هذا العام، اتفق المزيد من البلدان على أن قيود السفر لم يعد لها أي دور في منع انتشار كورونا.