السعودية: إطلاق مؤتمر مستقبل الطيران بالرياض في الفترة من 9 إلى 11 مايو القادم

120 متحدثا و40 جلسة موزعة على 3 أيام لاستشراف مستقبل الطيران

الجاسر: السعودية تستهدف أن تكون مركزا للطيران العالمي باستثمارات 100 مليار دولار

إطلاق شركة طيران وطنية جديدة وإنشاء مطار جديد ضخم بمدينة الرياض

إنشاء 8 مطارات موزعة بالمملكة منها 4 مطارات بالشراكة مع القطاع الخاص

الدعيلج: المؤتمر يعقد وسط فرص اسثتمارية بالطيران لم يسبق لها مثيل من قبل بالمملكة

 

أعلنت السعودية إطلاق "مؤتمر مستقبل الطيران" ، بتنظيم من الهيئة العامة للطيران المدني خلال الفترة من 8 إلى 10 شوال 1443هـ، الموافق من 9 إلى 11 مايو 2022م وذلك في مدينة الرياض. تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

 

وفقا لبيان صحفي على موقع الهيئة العام للطيران المدني السعودية، اليوم الإثنين، أوضح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني المهندس صالح بن ناصر الجاسر، أن المؤتمر يحقق أحد مستهدفات استراتيجية قطاع الطيران المدني المنبثقة عن الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية ليصبح مؤتمرا عالميا متكاملا يوفر فرصا استثمارية ضخمة، مستفيدا من الموقع الاستراتيجي المميز للمملكة بين قارات العالم الـ3؛ ما يعزز جاذبيتها لتكون منصة لوجستية عالمية.

 

وأفاد الجاسر، أن السعودية تخطط أن تكون مركزا للطيران العالمي باستثمارات تبلغ 100 مليار دولار بحلول عام 2030 م وإنشاء مطار جديد وضخم بمدينة الرياض و8 مطارات أخرى موزعة في مناطق المملكة منها 4 مطارات بالشراكة مع القطاع الخاص، علاوة على إطلاق شركة طيران وطنية جديدة لتعزيز حركة النقل الجوي. وتابع أنه في حين تهدف الرؤية الاستراتيجية لهيئة الطيران المدني إلى مضاعفة الطاقة الاستيعابية والوصول إلى 330 مليون مسافر، من أكثر من 250 وجهة في العالم، والوصول في الشحن إلى 4.5 ملايين طن من البضائع.

 

من جانبه، أوضح رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، أن مؤتمر مستقبل الطيران يتيح المجال للمشاركة في عالم الطيران بالمملكة وسط فرص لم يسبق لها مثيل من قبل، بعد التطورات السريعة التي يشهدها القطاع ليكون مركزا للطيران العالمي والأبرز في منطقة الشرق الأوسط، ويركز على 3 محاور أساسية هي " الابتكار والنمو والاستدامة".

 

وأفاد أن المؤتمر يشجع على عقد الصفقات التجارية، وتوحيد الجهود العالمية لتطوير صناعة النقل الجوي وبلورة السياسات والأنظمة بما يواكب المستجدات والمتغيرات العالمية، علاوة على تركيزه بوجه خاص نحو الابتكار الذي يؤدي دورا محوريا في تنافسية القطاع، كما يركز على النمو والاستدامة من الناحيتين الاقتصادية والبيئية.

 

وأضاف أنه من هذا المنطلق ندعو الأطراف الرئيسية والفاعلة في قطاع الطيران إلى زيارة المملكة والمشاركة في إيجاد حلول تساهم في ازدهار القطاع في السنوات القادمة، مبينا أن المرحلة التي يمر بها القطاع تحتم أهمية تفعيل أنشطة التعاون العالمي في الطيران المدني متطلعا إلى تحقيق أهداف المؤتمر واجتماع أبرز قادة القطاع للمشاركة في أجنداته وتمكين العمل التعاوني لدعم تحقيق الطموحات والابتكار ووضع السياسات اللازمة لضمان مستقبل واعد للقطاع.

 

من جهته، أكد رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو" سالفاتور سكياتشيتانو، أن مؤتمر مستقبل الطيران يأتي في وقت حرج بالنسبة لقطاع الطيران العالمي، وقال أن هناك حاجة إلى التعاون العالمي عبر قطاع الطيران الآن أكثر من أي وقت مضى، ويجب أن نعمل معا لبناء قدر أكبر من المرونة في مواجهة الأزمات الصحية المستقبلية.

 

وشدد على إعادة التفكير في كل خطوة من خطوات رحلة الركاب وتحديثها، ولضمان استدامة الطيران في مواجهة الطوارئ المناخية. وأضاف أنه يتطلع إلى لقاء كبار قادة الصناعة في مؤتمر مستقبل الطيران بالرياض، حيث يمكننا التعاون لدفع دفة الطموح والابتكار وصنع السياسات اللازمة لضمان مستقبل واعد لهذه الصناعة.

 

يذكر أن مؤتمر مستقبل الطيران سينطلق بحضور ممثلي قطاع الطيران المدني حول العالم، وقادة الطيران المدني من مختلف الدول والمنظمات، علاوة على الرؤساء التنفيذيين لعدد من شركات النقل الجوي الدولية ومجموعة من رجال الأعمال وسط مشاركة أكثر من 120 متحدثا، وسيتم عقد 40 جلسة موزعة على 3 أيام لاستشراف مستقبل الطيران.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على موقع الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، اضغط هنا .