التفاصيل الكاملة للقاءات وزير السياحة والآثار في ألمانيا وبريطانيا خلال أسبوع

رئيس QTA يعتزم إقامة الاحتفالية الـ20 لتأسيس التحالف خلال 2023 بمحافظة البحر الأحمر

مسئولو FTI يرغبون في تنظيم رحلات تعريفية إلى مدن طابا وشرم الشيخ والأقصر

تنظيم ورشة عمل في مصر لشركات السياحة الألمانية ونظيرتها المصرية خلال الربع الأخير من 2022

العناني يدعو لجنة السياحة في البرلمان الألماني لزيارة مصر والتعرف على مقوماتها الفريدة والمتنوعة

ABTA: اتجاهات السائحين البريطانيين نحو المقاصد التي تراعي مبادئ الاستدامة

الحكومة البريطانية ترفع أهم منطقة سياحية بجنوب سيناء والفيوم من قائمة مناطق السفر للضرورة

وزير السياحة البريطاني: هناك زيادة في ثقة وطلب السائحين على زيارة مصر

منظمو الرحلات البريطانيين يشيدون بدمج منتج السياحة الثقافية بمنتج السياحة الشاطئية

 

شهدت زيارة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار للعاصمة الألمانية برلين، سلسلة من اللقاءات المهنية مع منظمي الرحلات واتحادات شركات السياحة والطيران وكبرى التحالفات، فضلا عن اللقاءات الرسمية، والتي كانت جميعها مكثفة على مدار 3 أيام تنتهي اليوم، بعد زيارة قصيرة للعاصمة البريطانية لندن كان تحظى أيضا بعدد من الاجتماعات المهنية الهامة.

 

زيارة ألمانيا.. اجتماعات QTA وFTI

وجاءت زيارة وزير السياحة والآثار لألمانيا في ضوء قيام الحكومة الألمانية بتخفيف قيود السفر، واستهل زيارته بعقد  اجتماعين بمقر السفارة المصرية في برلين، مع كل من الدكتور Michael Engel رئيس اتحاد شركات الطيران الألماني Federal Association of German Airlines، وRalph Schiller المدير التنفيذي لمجموعة FTI إحدى كبرى منظمي الرحلات الألمانية المتعاملة مع المقصد السياحي المصري، وMaya Ammar رئيس الأسواق الدولية بمجموعة FTI، وThomas Bösl رئيسQuality Travel Alliance "QTA" أكبر تحالف للسياحة والسفر في أوروبا.

 

حضر الاجتماعات يمنى البحار مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الفنية، ومحمد فرج الملحق السياحي بالمكتب السياحي المصري في برلين بألمانيا والمشرف الإداري والمالي على المكاتب السياحية بكل من روسيا وإيطاليا ودول الإشراف التابعة.

 

وتناول الاجتماع مع رئيس اتحاد شركات الطيران بألمانيا تأثير كل من أزمة جائحة فيروس كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية على حركة الطيران الألماني خاصة إلى مصر، كما تم بحث سبل تعزيز وتنشيط حركة السياحة الوافدة من السوق الألماني خلال الفترة القادمة.

 

بالإضافة إلى مناقشة موقف حركة الحجوزات السياحية إلى مصر من السوق الألماني، والخطط المستقبلة للتشغيل خلال الفترة المقبلة خاصة في ظل قيام ألمانيا بتخفيف قيود السفر.

 

كما تم خلال الاجتماع استعراض جهود الدولة المصرية لجذب مزيد من الحركة السياحية من الأسواق المختلفة، والتي بينها استمرار مد العمل ببرنامج تحفيز الطيران وتطبيق التخفيض على رسوم الهبوط والإيواء والخدمات الأرضية المقدمة في المطارات المصرية بالمحافظات السياحية حتى 31 أكتوبر 2022.

 

ومن جانبهم أشاد مسئولو كل من QTA وFTI بالإجراءات التي اتخذتها مصر لعودة جميع السائحين من الجنسيات التي حالت مستجدات ظروف الطيران دون عودتهم إلى بلادهم.

 

كما أعرب رئيس تحالف QTA عن رغبته لإقامة الاحتفالية الـ20 لتأسيس التحالف خلال عام 2023 بمحافظة البحر الأحمر، حيث استضافت مصر الاجتماع السنوي للتحالف مرتين إحداهما عام 2007 بمدينة القاهرة، والأخرى في عام 2014 بمدينة الأقصر.  

 

فيما أكد مسئولو FTI على أهمية المقصد السياحي المصري بالنسبة للسوق الألماني، وأشاروا إلى أن حركة الحجوزات السياحية على مصر في الفترة القادمة جيدة جدا بسبب الطلب المتزايد من السائحين الألمان، معربين عن رغبتهم في تنظيم عدد من الرحلات التعريفية إلى كل من مدن طابا وشرم الشيخ والأقصر.

 

وخلال الاجتماع تم استعراض أبرز التطورات التي يشهدها قطاع السياحة في مصر والتي من بينها إلزام الفنادق بالحصول على شهادة معتمدة تفيد تطبيقها للممارسات الخضراء الصديقة للبيئة، وتعيين مراقب جودة بشكل دائم من المتخصصين في مجال صحة وسلامة الغذاء، مع العمل على رفع كفاءة العاملين بالمنشآت الفندقية والسياحية من خلال تنظيم الدورات التدريبية.

 

وتطرق الاجتماع إلى الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة السياحة والآثار للسائحين، ومنها العمل على إطلاق بعض المواقع الإلكترونية الترويجية والخدمية، وكذلك إطلاق تطبيق إلكتروني على الهواتف المحمولة للترويج السياحي لمصر محليا ودوليا، وكذلك إطلاق منظومة لحجر تذاكر دخول المتاحف والمواقع الأثرية إلكترونيا.

 

اجتماع DRV الألماني

كما التقى العناني مع نوربرت فيش Norbert Fiebig رئيس اتحاد الشركات السياحية الألمانية "DRV"، بحضور السفير خالد جلال سفير مصر لدى ألمانيا، وتم مناقشة مقترحات وسبل دفع وتعزيز مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من السوق الألماني، وكذلك الترويج السياحي للأنماط والمنتجات السياحية المختلفة التي تتمتع بها، والدمج بين هذه الأنماط في برنامج سياحي متكامل.

 

كما تناول اللقاء تسليط الضوء على أبرز المستجدات التي يشهدها قطاع السياحة المصري على مختلف المستويات، وتطورات حركة السياحة الوافدة إلى مصر من السوق الألماني، أشاد رئيس اتحاد الشركات السياحية الألمانية بالإجراءات التي اتخذتها مصر في التعامل مع ملف عودة جميع السائحين العالقين.

 

وتم الاتفاق على تنظيم ورشة عمل موسعة في مصر خلال الربع الأخير من العام الجاري لشركات السياحة الألمانية المتعاملة مع المقصد السياحي المصري مع نظيرتها المصرية.

 

جدير بالذكر أن مصر كانت قد استضافت الاجتماع السنوي لاتحاد الشركات السياحية الألمانية DRV في عام 2009 بمدينتي مرسى علم والأقصر.

 

اجتماع رئيس لجنة السياحة في البرلمان الألماني (البوندستاج)

عقد وزير السياحة والآثار، اجتماعا ثنائيا مع Jana Schimke رئيسة لجنة السياحة في البرلمان الألماني "البوندستاج" Bundestag، بحضور السفير خالد جلال سفير مصر لدى ألمانيا، وتم مناقشة مستجدات الوضع السياحي في مصر بصفة عامة، واستعراض الحركة السياحية الوافدة من ألمانيا بصفة خاصة.

 

وأكد العناني على عمق العلاقات المتميزة بين مصر وألمانيا في مختلف المجالات ولاسيما السياحة، بما يتيح المزيد من فرص تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

 

واستعرض العناني أبرز الإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية خلال السنوات الماضية لتأمين المطارات بها مما ساهم في قيام العديد من دول العالم باستئناف حركة السياحة القادمة إلى مصر وزيادة أعداد السائحين التي يأتون إليها، كما تحدث عن الاجراءات الاحترازية والوقائية وضوابط السلامة الصحية التي اتخذتها مصر لمواجهة تداعيات أزمة جائحة كورونا.

 

ومن جانبها، قامت رئيسة لجنة السياحة في البرلمان الألماني بالاستفسار عن أسباب وعوامل سرعة تعافي المقصد السياحي المصري واستئنافه لحركة السياحة الوافدة إليه بعد أزمة كورونا، حيث أوضح الوزير أن جميع القرارات والإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية ويتم تطبيقها بجدية لها دور كبير في تحقيق ذلك.

 

وفي نهاية الاجتماع، وجه الدكتور خالد العناني الدعوة للجنة السياحة في البرلمان الألماني لزيارة مصر والتعرف على ما تتمتع به من مقومات سياحية وأثرية فريدة ومتنوعة على الواقع.

 

لقاءات مع منظمي الرحلات الألمان العمالقة.. وختام الزيارة

واختتم الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار زيارته للعاصمة الألمانية برلين بعقد مجموعة من اللقاءات المهنية مع مسئولي عدد من كبرى منظمي الرحلات المتعاملين مع المقصد السياحي المصري، وذلك بمقر السفارة المصرية ببرلين، منها Schauinsland Reisen، وLMX Germany، وSun Express، وPhoenix Reisen، وCondor، وDer Touristik.

 

وتم مناقشة خطة العمل خلال الفترة القادمة والتي تشمل الموسم السياحي الصيفى 2022، والموسم السياحي الشتوي 2022-2023، كما تم بحث سبل التعاون لجذب المزيد من السائحين إلى مصر خاصة في ظل إشادة مسئولي كبرى منظمي الرحلات بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها مصر لمواجهة تداعيات أزمة جائحة فيروس كورونا.

 

زيارة بريطانيا.. وبداية قوية مع الـ "ABTA"

بدأت جولة وزير السياحة والآثار الخارجية بزيارته للعاصمة البريطانية لندن في 22 مارس الجاري، والتي سبقت زيارته لألمانيا التي تنتهي اليوم، وكانت أولى لقاءاته في بريطانيا مع مسئولي اتحاد وكلاء وشركات السياحة والسفر البريطانية ABTA "Association of British Travel Agent"، وهم Mark Tenzer الرئيس التنفيذي للاتحاد، وSusan Deer مدير العلاقات التجارية بالاتحاد، وAngie Hills رئيس المقاصد بالاتحاد، واستعرض خلال اللقاء إجراءات تحقيق التنمية السياحية المستدامة وتحويل قطاع السياحي المصري لقطاع أخضر ومستدام، بالإضافة إلى إجراءات السلامة الصحية، والتدريب ورفع كفاءة العنصر البشري بالقطاع.

 

حضر اللقاء السفير شريف كامل سفير  مصر لدى المملكة المتحدة، ويمنى البحار مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الفنية، ومحمد محسن الملحق السياحي بالمكتب السياحي المصري في لندن، والمشرف الإداري والمالي على المكاتب السياحية بكل من فرنسا والصين ودول الإشراف التابعة لها.

 

وأشار العناني إلى قرارات إلزام جميع المنشآت الفندقية والسياحية في مدينة شرم الشيخ (كمرحلة أولى) بالحصول على شهادة من إحدى الجهات الدولية أو المحلية المعتمدة تفيد قيامها بتطبيق اشتراطات الممارسات الخضراء صديقة البيئة، وفقا لمفهوم السياحة المستدامة، وأيضا برفع كفاءة سرعة الإنترنت بها والمحددة وفقا لتصنيف كل منها سواء 5 أو 4 أو 3 نجوم أو فنادق عائمة في مدة أقصاها 3 أشهر بالنسبة للمنشآت الفندقية بمدينة شرم الشيخ، ونهاية العام الجارى بالنسبة لباقي المنشآت على مستوى الجمهورية، فضلا عن رفع كفاءة العنصر البشري بالقطاع السياحي.

 

ومن جانبهم، أشاد مسئولو الاتحاد بهذه القرارات الهامة ولاسيما وأن اتجاهات السائحين البريطانيين حاليا تتجه نحو المقاصد السياحية التي تراعي مبادئ الاستدامة.

 

وخلال اللقاء، استمع وزير السياحة والآثار إلى مقترحات مسئولي الاتحاد لدفع وتعزيز مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من بريطانيا، وخاصة أنها تعتبر من الأسواق السياحية الهامة بالنسبة للمقصد السياحي المصري.

 

وأشاد العناني بقرار الحكومة البريطانية الأسبوع الماضي برفع الجزء الجنوبي من محافظة جنوب سيناء ومحافظة الفيوم من قائمة مناطق السفر للضرورة، حيث أصبح من الممكن للسائح البريطاني زيارتهما في أي وقت.

 

وأضاف أن الفترة القادمة تعتبر المثالية ليقوم السائح الإنجليزي خلالها بقضاء عطلاته في فترات الربيع والصيف وإجازة عيد الفصح في المقاصد المفضلة بالنسبة له في مصر سواء المقاصد الشاطئية أو الثقافية.

 

لقاء العناني مع نظيره البريطاني

كما التقى الدكتور خالد العناني مع Nigel Huddleston وزير الدولة البريطاني للسياحة والتراث والرياضة والمجتمع المدني، لمناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجال السياحة ودفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من بريطانيا، كما قام الوزيران باستعراض مستجدات مؤشرات الحركة السياحية في البلدين.

 

واستعرض الدكتور خالد العناني تطورات حركة السياحة الوافدة إلى مصر من الأسواق السياحية المختلفة ومن السوق البريطاني بصفة خاصة، مؤكدا على أن مصر ترحب بجميع السائحين من جميع دول العالم، بجانب اهتمامها وحرصها الدائم على اتخاذ ما يلزم لتقديم أفضل الخدمات وسبل الراحة لهم لضمان استمتاعهم بقضاء إجازتهم في مصر.

 

وأبرز العناني بعض المستجدات التي تشهدها صناعة السياحة في مصر، مشيرا إلى أنه جارى العمل على تعديل وتحديث العديد من القوانين، والتي تم الانتهاء من بعضها، بهدف تحسين مستوى الأعمال ويعزز قدرة مصر التنافسية على جذب الاستثمارات، ومواكبة المستجدات التي تطرأ على صناعة السياحة.

 

وتم خلال اللقاء، استعراض حركة الحجوزات السياحية على مصر من السوق البريطاني خلال الفترة القادمة لاسيما خلال إجازة عيد الفصح، بجانب إبراز ما تم من تنسيقات مع اتحاد وكلاء وشركات السياحة والسفر البريطانية "ABTA"، بشأن إقامة شراكات جديدة مع جهات دولية معتمدة لمنح شهادات خضراء للمنشآت الفندقية والسياحية.

 

وأشار الوزير البريطاني إلى أنه وفقا لإحصائيات الـ ABTA، فإن هناك زيادة في الطلب على زيارة مصر، وأضاف أنه بجانب تزايد هذا الطلب، هناك ثقة من قبل السائحين في المقصد السياحي المصري.

 

لقاء منظمي الرحلات وشركات الطيران البريطانية

وشهدت زيارة العناني لبريطانيا عقد لقاءات مع رؤساء عدد من كبرى منظمي الرحلات وشركات الطيران المتعاملة مع المقصد السياحي المصري، والتي تستهدف شرائح متنوعة من السائحين، وتقوم بتنظيم رحلات سياحية إلى مختلف المقاصد السياحية المصرية الشاطئية والثقافية، من بينها Abercrombie and Kent، وEasyJet، وLove holidays، و TUI، وSAGA keep doing.

 

وخلال هذه اللقاءات، تم مناقشة عدد من المقترحات للترويج للمقصد السياحي المصري بصورة أكبر داخل السوق البريطاني بما يساهم في دفع المزيد من الحركة السياحية الوافدة منه إلى مصر، خاصة في ظل زيادة الطلب من السوق البريطاني على زيارة المقاصد السياحية المصرية المختلفة ولاسيما الثقافية والتي شهدت طلبا متزايدا عليها بعد احتفاليتي موكب الموميات الملكية والأقصر طريق الكباش اللتين خلقتا تشويقا وشغفا للتعرف على الحضارة المصرية والمعالم الأثرية بمصر.

 

وأشاد منظمو الرحلات بالمنتج السياحي الجديد الذي تتبناه مصر والذي يجمع بين منتج السياحة الثقافية ومنتج السياحة الشاطئية، من خلال ربط مدن وادي النيل بالمدن السياحية الساحلية.

 

كما أشادوا بالإجراءات الاحترازية التى تطبقها مصر بكل جدية وحزم منذ استئناف حركة السياحة الوافدة إليها في يوليو 2020، وبكرم الضيافة وحفاوة الاستقبال التي يلقاها السائحين خلال زيارتهم لمصر، وبعودتهم سعداء إلى بلادهم بعد قضاء أجازاتهم بها، وأيضا باللإجراءات التي اتخذتها مصر للتعامل مع أزمة السائحين العالقين

 

واستعرض وزير السياحة والآثار جهود الدولة لرفع كفاءة البنية التحتية السياحية، والتحول الرقمي في تقديم العديد من الخدمات للسائحين، والارتقاء بمستوى الخدمة، بهدف رفع تنافسية مصر وسط المقاصد السياحية العالمية.

 

وتحدث الوزير أيضا عن الفنادق العائمة والرحلات النيلية "Nile Cruises" بين محافظتي الأقصر وأسوان، كما تناولت هذه اللقاءات الجهود التي تبذلها الدولة المصرية لجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من بينها استمرار مد العمل ببرنامج تحفيز الطيران حتى 31 أكتوبر 2022.