"النقل" السعودية: إنشاء مطار وشركة طيران في جدة.. وإطلاق أول رحلة قطار إلى حدود الأردن

أعلن وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي المهندس صالح بن ناصر الجاسر، أنه سيتم إنشاء مطار وشركة طيران وطنية جديدة في مدينة جدة، وتستهدف الوصول إلى 250 وجهة جديدة، ونقل 330 مليون مسافر.

 

وقال الجاسر في كلمته مع برنامج "الصورة" على قناة روتانا خليجية، إنه سيتم بنهاية الشهر الحالي إطلاق أول رحلة لقطار الشمال، والذي سيصل للحدود الأردنية، ويمكن للمواطن شحن سيارته عبر القطار لأول مرة، مضيفا أن مشروع الجسر البري يحظى باهتمام ولي العهد السعودي، وتعمل الوزارة حاليا مع تحالف دولي لإنشاء هذا المشروع الذي سيحدث نقلة نوعية في النقل اللوجيستي.

 

وأوضح أنه ضمن الإصلاحات الإدارية التي راعتها الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجيستية إنشاء هيئة مستقلة للطرق، كما سيتم مستقبلا إنشاء هيئة مستقلة للخدمات اللوجيستية بعد نضوج القطاع.

 

وكشف أنه في منتصف العام الحالي سيتم فصل اختصاص الطرق بين وزارة النقل والبلديات، حيث ستكون الطرق داخل النطاق العمراني تابعة للبلديات، والطرق خارج النطاق العمراني تابعة لوزارة النقل والخدمات اللوجيستية.

 

وأكد الجاسر أن نموذج التشعيل الجديد لإنشاء الطرق يعتمد على عدد من الأمور منها الحاجة للطريق والأثر الاقتصادي له، وأي طريق جديد يجب أن يحقق أحد الأهداف الاستراتيجية.

 

وتابع أنه في السنوات الماضية كانت الوفيات على الطريق تصل إلى 28 حالة لكل 100 ألف نسمة، وتم خفض الوفيات حتى وصلت الآن 13.3 حالة لكل 100 ألف نسمة، وتستهدف الوزارة أن تكون أقل من 8 حالات بحلو عام 2030.

 

وأشار إلى أن مؤشر المملكة في جودة الطرق تحسن خلال الفترة الماضية بشكل  كبير، وتستهدف وزارة النقل الوصول إلى المركز السادس عالميا في جودة الطرق بحلول عام 2030، وذلك عبر عدد من المبادرات منها كود الطرق الذي يضمن توحيد معايير إنشاء وصيانة الطرق وفق أعلى معايير الجودة.

 

وشدد على أن مشروع السعودية في قطاع النقل والخدمات اللوجيستية هو ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجيستي عالمي، ونستهدف أن تكون من ضمن أفضل 10 دول في مؤشر الأداء اللوجيستي، بالاضافة لتعزيز مساهمة القطاع في الناتج المحلي من 6% إلى 10%.

 

للاطلاع على المنشور على حساب وزارة النقل والخدمات اللوجستية السعودية عبر موقع "تويتر"، اضغط هنا .