الأردن وقطر تتفقان على إزالة قيود شركات الطيران لعدد الرحلات أو السعات المقعدية

وقعت حكومة المملكة الأردنية اتفاقية خدمات جوية مع حكومة دولة قطر، بحضور جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات القطري، أمس الإثنين، في الدوحة، وأوضح بيان صحفي منشور على صفحة هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية، تأتي هذه الاتفاقية في إطار ربط المملكة باتفاقيات خدمات جوية تحررية تفتح المجال للشركات الوطنية المعنية من التشغيل دون قيود لعدد الرحلات أو السعات المقعدية.

 

وقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة الأردنية الكابتن هيثم مستو رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني، وعن الحكومة القطرية محمد فالح الهاجري المكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني. وعقب مراسم التوقيع بحث وزير المواصلات القطري، مع الكابتن مستو، سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية في مجال الطيران المدني بين البلدين.

 

جدير بالذكر أن مدير عام هيئة تنشيط السياحة الأردنية، الدكتور عبدالرزاق عربيات، كشف عن لجنة مشكلة مع إدارة مطار الملكة علياء الدولي ستنهي أعمالها قريبا بإصدار توصيات إلى مجلس الوزراء بضرورة إلغاء أو تخفيض الضرائب على المطارات.

 

وأشار عربيات خلال استضافته في التلفزيون الأردني، إلى ارتفاع الضرائب على المطارات وكلفة الوصول إلى الأردن، مؤكدا أن 70% من معادلة السياحة تكمن في سهولة الوصول إلى الأردن. وفقا لبيان صحفي منشور على صفحة هيئة تنشيط السياحة الأردنية عبر موقع "فيس بوك".

 

وشدد على أن الوصول إلى الأردن صعب جدا، وهذا تحد يجب أن يزال، كما أن حركة المطار قليلة جدا بسبب الضرائب. وأوضح أن مطار الملكة علياء يعتبر من أغلى المطارات في العالم، منوها إلى التكلفة الضريبية على المسافر الواحد قدرها 81 دولارا، بينما الدولة التي تلي الأردن يدفع المسافر إليها تكلفة ضريبية تتراوح بين 30 إلى 40 دولارا.

 

وقدم وزير السياحة والآثار الأردني نايف حميدي الفايز، في ثاني جلسات الورشة الاستراتيجية الوطنية للسياحة التي تم وضعها وإقرارها من قبل القطاع الخاص، وفق عربيات الذي اعتبرها الأساس ونقطة الانطلاق في الورشة وتم الاتفاق عليها.

 

للاطلاع على المنشور الصحفي على صفحة هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا .