انخفاضات تصل لـ50% في حجوزات الرحلات الجوية إلى أوروبا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

كشفت أحدث البيانات الصادرة عن مؤسسة (ForwardKeys)، المتخصصة في بيانات السياحة والسفر وتحليل اتجاهات حجز تذاكر الطيران، أن الغزو الروسي لأوكرانيا تسبب في توقف فوري في حجوزات الرحلات إلى أوروبا وداخل روسيا محليا.

 

وفي ثاني تحليل للمؤسسة منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، قارنت (ForwardKeys) حجوزات الطيران في الأسبوع الذي تلا الغزو (من 24 فبراير الماضي وحتى 2 مارس الجاري)، بالأيام الـ7 السابقة له. باستثناء (أوكرانيا، ومولدوفا)، اللتين أغلقتا مجالهما الجوي، و(روسيا، وبيلاروسيا)، اللتان تعرضت لحظر الطيران وتحذيرات السلامة، كانت الوجهات الأكثر تضررا هي الأقرب بشكل عام للصراع. وشهدت كل من (بلغاريا، وكرواتيا، وإستونيا، وجورجيا، والمجر، ولاتفيا، وليتوانيا، وبولندا، وسلوفاكيا، وسلوفينيا)، انخفاضا بنسبة 30% - 50% في الحجوزات.

 

وشهدت جميع الدول الأوروبية الأخرى -باستثناء (بلجيكا، وآيسلندا، وصربيا)، التي شهدت انخفاضا بنسبة 10%- انخفاضا في الحجوزات بنسبة تتراوح بين 10% و30%، وانخفضت حجوزات الطيران المحلية في روسيا بنسبة 49%.

 

ويُظهر تحليل أجراه مصدر السوق (the source market)، أن الحركة الجوية داخل أوروبا تأثرت بشكل سلبي أكثر من السفر عبر المحيط الأطلسي. وانخفضت حجوزات الطيران داخل أوروبا بنسبة 23%، بينما انخفضت بنسبة 13% من الولايات المتحدة.