إنارة قلعة صلاح الدين الأيوبي باللون الأحمر تزامنا مع اليوم العالمي للكلى.. صور

قامت وزارة الصحة والسكان، أمس الخميس، بإنارة قلعة صلاح الدين الأيوبي، تزامنا مع اليوم العالمي للكلى (WKD)، الذي يوافق 11 مارس من كل عام.

 

وتعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، من أفخم القلاع الحربية التي شيدت في العصور الوسطى، فموقعها استراتيجي من الدرجة الأولى بما يوفره من أهمية دفاعية، لأنه يسيطر على مدينتي القاهرة والفسطاط، كما أنه يشكل حاجزا طبيعيا مرتفعا بين المدينتين.

 

ومر بهذه القلعة الشامخة الكثير والعديد من الأحداث التاريخية، حيث شهدت أسوارها أحداثا تاريخية مختلفة خلال العصور الأيوبية والمملوكية وزمن الحملة الفرنسية على مصر سنة 1798م، وحتى تولى محمد علي باشا حكم مصر، حيث أعاد لها ازدهارها وعظمتها.

 

وكان السلطان الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب، أول من فكر ببناء القلعة على ربوة الصوة في عام 572 هـ- 1176م، حيث قام وزيره بهاء الدين قراقوش الأسدي، بهدم المساجد والقبور التي كانت موجودة على الصوة، لكي يقوم ببناء القلعة عليها، حيث قام العمال بنحت الصخر وإيجاد خندق اصطناعي فصل جبل المقطم عن الصوة، زيادة في مناعتها وقوتها.

 

و"اليوم العالمي للكلى" (WKD)، هو حملة توعية صحية عالمية تركز على أهمية الكلى وتقليل تكرار وتأثير أمراض الكلى والمشاكل الصحية المرتبطة بها في جميع أنحاء العالم. واحتفلت 66 دولة بهذا التاريخ في عام 2006، كأول احتفال به، وفي غضون عامين، ارتفع هذا العدد إلى 88 دولة.

 

و(WKD) هي مبادرة مشتركة بين الجمعية الدولية لأمراض الكلى (ISN)، والاتحاد الدولي لمؤسسات الكلى (IFKF)، وكان الهدف من هذا اليوم هو زيادة الوعي بأمراض الكلى. على الرغم من أن العديد منها قابل للعلاج، إلا أنها تشكل مصدر قلق طبي ثانوي لعدد كبير من السكان.