الإمارات تتصدر الدول العربية في زيادة عدد الوجهات لسفر المواطنين إليها بدون تأشيرة منذ 2006

كشفت شركة الاستشارات العالمية للمواطنة والإقامة "هينلي وشركاءه"، ومقرها العاصمة البريطانية لندن، عن تقرير يسلط الضوء على توسع حرية السفر بشكل ملحوظ منذ نشر أول مؤشر لجوازات السفر قبل 17 عاما.

 

وفي عام 2006، كان المتوسط ​​العالمي لعدد الدول التي يمكن زيارتها دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة مسبقة يبلغ 57 دولة، وفي عام 2022، ارتفع المتوسط ​​إلى 107 دول، وذلك وفقا لما جاء في (CNN) بالعربية، اليوم الثلاثاء.

 

ويشير التقرير إلى أن هذا التقدم الواضح يخفي فجوة متزايدة في التنقل، وما ينتج عن ذلك من إمكانية الوصول إلى الفرص بين المواطنين في شمال العالم من ذوي الدخل المرتفع، والمواطنين من ذوي الدخل المتدني في جنوب العالم الذي يضم العديد من الدول الهشة. ويمكن لحاملي جوازات السفر اليابانية، والسويدية، والأمريكية، زيارة أكثر من 180 وجهة بدون تأشيرة، بينما يمكن لمواطني أنجولا، والكاميرون، ولاوس، زيارة نحو 50 وجهة فقط.

 

وأضاف التقرير أن المستثمرين من أصحاب الثروات الكبيرة ورجال الأعمال يتطلعون إلى بناء خيارات المواطنة والإقامة التكميلية في ولايات قضائية متعددة من خلال برامج هجرة الاستثمار، للوصول إلى الأمن الصحي والمكان الذي يمكنهم فيه وعائلاتهم العيش بشكل مريح، وإجراء الأعمال، والدراسة، والاستثمار.

 

ومن بين الدول العربية، جاءت الإمارات في أعلى زيادة لعدد الوجهات منذ عام 2006، التي يسمح للمواطنين بالسفر إليها بدون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول، ليصل عدد الدول المضافة إلى 140 دولة. وجاءت قطر في المرتبة الثانية بإجمالي زيادة بلغت 60 دولة، ثم الكويت بـ56 دولة، والسعودية بـ48 دولة، ثم سلطنة عمان بزيادة 44 دولة.

 

ونعرض في الإنفوجراف التالي نظرة على حجم الزيادة منذ عام 2006 في عدد الوجهات لمواطني الدول العربية، التي يسمح لهم بالسفر إليها دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة: