تجارب افتراضية لعمليات التعقيم في المسجد الحرام استعدادا لموسم شهر رمضان

نفذت وكالة الخدمات والشئون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية، ممثلة في الإدارة العامة للوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة، 8 اختبارات ميدانية لعمليات تعقيم السجاد، الأسطح والأجواء وتوزيع الكمامات وفق ظروف متغيرة ومختلفة داخل المسجد الحرام وساحاته ومرافقه، وذلك ضمن الاستعدادات لموسم شهر رمضان المبارك.

 

وذكر مدير عام الإدارة العامة للوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة حسن بن بركات السويهري، أن الإدارة قامت بنحو 8 فرضيات ميدانية مختلفة لعمليات تعقيم السجاد والأسطح والأجواء وتوزيع الكمامات والعمل في حالات زيادة الكثافة العددية، وذلك حرصا من الوكالة على أن تتم عملية التعقيم على أكمل وجه. وفقا لبيان صحفي منشور على موقع الرئاسة العامة لشئون الرئاسة العامة للمسجد الحرام والمسجد النبوي.

 

مؤكدا أن هذه الفرضيات تأتي ضمن أولويات الإدارة في استعدادها لموسم رمضان، لرفع كفاءة الفريق الميداني للتعامل مع جميع المتغيرات التي قد تحدثها تطورات الجائحة، مع الحفاظ على جودة الخدمة والرقي بها، كما نفذ الفريق خطط الطوارئ التي تم وضعها مسبقا والتي بدورها تأتي ضمن رفع الجاهزية القصوى لاستقبال قاصدي بيت الله.

 

واختتم "السويهري" حديثه بأن هذه الخدمات والجهود تأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وبمتابعة مستمرة من قبل وكيل الرئيس العام للخدمات والشئون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية، ووكيل الرئيس العام بالمسجد الحرام للشؤون التنفيذية والتطويرية محمد بن مصلح الجابري.

 

جدير بالذكر أن وزارة الحج والعمرة أوضحت أنه بناء على ما رفعته الجهات المختصة ونظرا للتقدم في تحصيـن المجتمع والنزول في عـدد الحالات، تقـرر إلغاء إصدار تصاريح الصلاة في المسجد الحرام، أسوة بما يتم العمل به في المسجد النبوي الشريف، وكذلك إلغاء تصاريح زيارة النبي صلى الله عليه وسلم.

 

وأكدت الوزارة في بيان صحفي منشور على حسابها عبر موقع "تويتر"، أنه سوف تستمر التصاريح لأداء مناسك العمرة، والصلاة في الروضة الشريفة لضمان الانسيابية وتخفيف الازدحام.

 

جدير بالذكر أن مصدر مسئول في وزارة الداخلية السعودية، صرح بأنه بناء على متابعة الوضع الوبائي لجائحة فيروس كورونا، وما رفعته الجهات الصحية المختصة، ولما تم تحقيقه من مكتسبات في مكافحة الجائحة ودعم القيادة الرشيدة، وتضافر الجهود الوطنية الفعالة من جميع الجهات، والتقدم في برنامج اللقاحات الوطني وارتفاع نسب التحصين والمناعة ضد الفيروس في المجتمع.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على موقع الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، اضغط هنا .