طائرة الخطوط التونسية تصل قرطاج على متنها 230 تونسيا من المقيمين في أوكرانيا

أعلنت وزارة الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج وصول طائرة الخطوط الجوية التونسية القادمة من رومانيا إلى مطار تونس قرطاج الدولي، وعلى متنها 230 مواطن تونسي، تم إجلاؤهم  من الحدود الأوكرانية الرومانية.

 

واستقبل وزير النقل التونسي ربيع المجيدي، فجر اليوم الأربعاء 2 مارس، في مطار تونس قرطاج حيث هبطت طائرة الخطوط التونسية A330 التي أمنت إجلاء المواطنين التونسيين المقيمن بأوكرانيا من مطار Otopeni Henri Coanda   ببوخارست رومانيا. كما كان في استقبال الجالية التوسنية أيضا وزير الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، بحضور الرئيس المدير العام للخطوط التونسية خالد الشلي.

 

جدير بالذكر أن الخطوط التونسية أعلنت أن طائرتها التي تؤمن إجلاء المواطنين التونسيين المقيمين بأوكرانيا أقلعت من مطار Otopeni Henri Coanda   ببوخارست رومانيا على الساعة 12  ليلا، وكان من المتوقع أن تصل الى مطار قرطاج الدولي على الساعة  3 من فجر يوم الأربعاء 2 مارس.

 

جدير بالذكر أن خلية الأزمة بوزارة الشئون الخارجية والهجرة والتونسية بالخارج، المعنية بمتابعة أوضاع أفراد الجالية التونسية بأوكرانيا بإشراف مباشر من وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عقدت اجتماعا افتراضيا مع عدد من ممثلي الجالية بمناطق متعددة من الأراضي الأوكرانية ولا سيما منها تلك التي تشهد تصعيدا أمنيا.

 

وأوضح بيان صحفي منشور على الصفحة الرسمية لوزارة الشئون الخارجية والهجرة والتونسية بالخارج، أن الإجتماع جاء بقصد الاطمئنان على جميع أفراد الجالية وسلامتهم، والتنسيق المحكم بخصوص عمليات إجلاء الراغبين في مغادرة الأراضي الأوكرانية وعائلاتهم بعد غلق المجال الجوي الأوكراني.

 

وتم إطلاع ممثلي الجالية على جميع الإجراءات التي اتخذتها السلطات التونسية لتيسير عملية المغادرة عبر مسالك آمنة وضمان وصولهم إلى المعابر البرية بكل من رومانيا وبولونيا في أفضل الظروف. مع الحصول على التراخيص والتأشيرات اللازمة، التدابير الصحية، السفر والتنقل.

 

وثمن الوزير جهود ممثلي الجالية وتفاعلهم البناء مع مصالح الوزارة وبعثاتها بالخارج من أجل الإحاطة بجميع التونسيين الموجودين بالأراضي الأوكرانية، وذلك بهدف الإعداد لعملية الإجلاء المحتملة وذلك منذ الساعات الأولى لاندلاع الأزمة.

 

للاطلاع على المنشور الصحفي على صفحة الخطوط التونسية عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا .