السياحة: إعادة تقييم 716 فندقا وفقا لمعايير التصنيف الجديدة.. بينها 44 تم تخفيض درجتها

انتهت وزارة السياحة والآثار من إعادة تقييم 716 منشأة فندقية بمحافظات الأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، وجنوب سيناء، ومدينتي رأس سدر والعين السخنة، وذلك وفقا لمعايير التصنيف الجديدة HC "Hospitality Criteria".

 

وصرح عبد الفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، بأن لجان من الإدارة العامة للرقابة والتفتيش على الفنادق قامت بالمرور على 529 منشأة فندقية عاملة، و187 مغلقة أو متوقفة عن التشغيل، مشيرا إلى أنه جاري العمل على إعادة تقييم المنشآت الفندقية بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية تباعا.

 

وأوضح أن أعمال اللجان أسفرت خلال عملية المرور عن إعادة تقييم 78 فندقا فئات 5 و4 و3 نجوم، والنجمتين والنجمة، بالإضافة إلى تخفيض الدرجة السياحية لعدد 44 فندقا، والتي سبق وأن تم توجيه أكثر من إنذار لها لتلافي الملاحظات السياحية والصحية التي رصدتها لجان المرور، ولكنها لم تستجب مما أدى إلى تدني المستوي السياحي لتلك المنشآت وعدم تناسبها والدرجة المقيمة عليها حاليا.

 

وتابع أن الـ 44 منشأة التي تم تخفيض الدرجة السياحية لها شملت 12 فندقا من فئة 5 نجوم لتصبح 4 نجوم، و14 فندقا من فئة 4 نجوم لتنخفض إلى 3 نجوم، و12 فندقا من فئة 3 نجوم إلى نجمتين، و6 فنادق من فئة النجمتين إلى نجمة واحدة.

 

وفي سياق متصل، قال محمد عامر مدير الإدارة العامة للرقابة والتفتيش على المنشآت الفندقية بالوزارة، إنه تم إلغاء جميع التراخيص السياحية لعدد 20 منشأة فندقية، لعدم قابليتها للتشغيل السياحي، إلى جانب إخطار عدد 306 فنادق بالملاحظات التي رصدتها اللجان، وتم توجيهها للبدء في أعمال التجديدات بما يتواكب مع تطبيق المواصفات الفندقية الجديدة (HC)، مع منحها مهلة 3 أشهر للانتهاء من تلك الأعمال وتوفيق أوضاعها، ثم تقوم اللجان بالمرور عليها مرة أخرى.

 

يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على الارتقاء بمستوى المقصد السياحي المصري وكفاءة المنشآت الفندقية به لتتناسب مع المستوى العالمي، وفقا لمعايير التصنيف الجديدة التي تم وضعها بالاشتراك مع منظمة السياحة العالمية، بهدف الوصول بتصنيف الفنادق المصرية إلى نظيرتها في العالم.