عودة السائحين الأوكرانيين إلى المنتجعات السياحية المصرية بعد إلغاء الرحلات إلى بلادهم

أعلن إيهاب وهدان، المدير التنفيذي لشركة "TEZ" تور السياحية، اليوم الخميس، أن السياح الأوكرانيين عادوا مجددا إلى الفنادق في المنتجعات السياحية، نظرا لإلغاء الرحلات من وإلى أوكرانيا، وأوضح أنه "بسبب إلغاء الرحلات من أوكرانيا، لم تصل إلى المنتجعات المصرية".

 

يأتي ذلك في ضوء التوترات التي تشهدها أوكرانيا، عقب إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إطلاق عملية عسكرية خاصة لحماية إقليم دونباس، وذلك وفقا لما جاء في موقع "سبوتنك" عربي، اليوم الخميس.

 

وأشار إلى أنه "بعد نقل السائحين الأوكرانيين إلى المطار من أجل رحلة العودة، تم إبلاغنا من شركة الخدمات الأرضية، بأن الرحلات لم تقلع من أوكرانيا، وطلبوا إرسال الحافلات لإعادتهم إلى فنادقهم"، وتابع: "ليس من الواضح من الذي سيتكبد مصاريف بقاء السائحين في الفنادق. ونحاول التواصل مع الشركات في الخارج لمعرفة طرق إعادتهم، مثلا إلى دول مجاورة، ثم دخول أوكرانيا بريا".

 

وتابع: "حتى الآن، يبدو أن الرحلات قد توقفت حتى 2 مارس المقبل"، وأشار إلى توقف الرحلات المنتظرة من المطارات الروسية الجنوبية والإقليمية، التي كانت متجهة إلى المنتجعات المصرية، وتوقع أن تصل فقط رحلات موسكو.

 

كما أشار إلى أن الشركة كانت تنتظر طائرة واحدة بسعة 200 راكب، لافتا إلى أن المبيعات كانت متوقفة منذ 4 أيام، حين ازداد التوتر بين روسيا وأوكرانيا، وبسبب تقلبات سعر الصرف في روسيا وأوكرانيا.

 

من جانبه، قال عمرو القاضي، رئيس هيئة تنشيط السياحة في مصر، لوكالة "سبوتنيك": "من المبكر الحديث عن حجم تأثير الحرب على السياحة الوافدة لمصر من روسيا وأوكرانيا. ونتمنى ألا تكون كبيرة، وأن تهدأ الأمور سريعا"، متابعا أن "هناك اجتماعات كثيرة ستعقد اليوم من مختلف الجهات المعنية، لمناقشة الإجراءات التي سنتخذها للتعامل مع المعطيات الجديدة".

 

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق من اليوم الخميس، إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا، وذلك في أعقاب طلب جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك رسميا دعم روسيا في مواجهة الجيش الأوكراني.