مطارات العراق استقبلت نحو 5 ملايين مسافر خلال عام 2021 بزيادة 145%

أصدرت سلطة الطيران المدني العراقية، اليوم الخميس، إحصائية للحركة الجوية للمطارات العراقية لعام 2021 ، حيث شهدت حركة النقل الجوي نموا بنسبة 130% في عدد الرحلات، و145% بالنسبة لعدد المسافرين مقارنة بعام 2020، على الرغم مما تفرضه جائحة كورونا من قيود وإجراءات على حركة السفر لغرض حماية المسافرين.

 

وأشار التقرير الذي أصدره قسم النقل الجوي في سلطة الطيران المدني العراقية، إلى أن مجموع المسافرين المغادرين والقادمين إلى المطارات العراقية بلغ 4 ملايين و908 ألف مسافر، وبعدد رحلات وصل إلى 63 ألف و232 رحلة قادمة ومغادرة في جميع المطارات العراقية.

 

وأوضحت الإحصائيات أن عدد الرحلات التجارية عبر مطارات العراق سجلت 56 ألف و588 رحلة، عبر مطارات كل من بغداد، أربيل، النجف، البصرة، والسليمانية، فيما كان العدد الكلي للمسافرين المتنقلين عبر مطار بغداد الدولي نحو 2 مليون و69 ألف مسافر، وبعدد رحلات وصل إلى 26 ألف و106 رحلة.

 

وبلغ عدد المسافرين في مطار أربيل الدولي مليون و324 ألف مسافر، وبعدد رحلات بلغت 17 ألف و160 رحلة، فيما كان المجموع الكلي للمسافرين المتنقلين عبر مطار النجف الأشرف 885 ألف و274 مسافر، وكان مجموع الرحلات فيه 9 آلاف و194 رحلة.

 

وأشارت الإحصائيات إلى أن مجموع المسافرين عبر مطار البصرة الدولي نحو 351 ألف و130 مسافر، وبلغ مجموع الرحلات فيه 5 آلاف و420 رحلة رحلة، وفي مطار السليمانية الدولي فكان مجموع المسافرين المتنقلين فيه 277 ألف و916  مسافر بمجموع الرحلات القادمة والمغادرة التي سجلت 5 آلاف و352 رحلة.

 

جدير بالذكر أن وزارة النقل العراقية أعلنت ممثلة في الشركة العامة لخدمات الملاحة الجوية العراقية، إلغاء جزء من التحذير الجوي الذي فرضته منظمة الطيران الفيدرالية "FAA" عام 2014 على الفضاء الجوي ابان الحرب على تنظيم داعش الارهابي.

 

ووفقا لمنشور على الصفحة الرسمية لوزارة النقل العراقية عبر موقع "فيس بوك"، في أكتوبر الماضي، أوضح فيه مدير قسم إدارة الحركة الجوية جاسم عبد علي، أنه بعد تنفيذ توجيهات وزير النقل الكابتن ناصر حسين الشبلي والتنسيق العالي مع كافة الجهات المعنية والجهود المبذولة للارتقاء بمستوى الخدمات الملاحية المقدمة والمشاركة في الاجتماعات والندوات العديدة مع كل من منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو"، جمعية النقل الجوي "أياتا"، والشركات الطيران العابرة للفضاء الجوي العراقي، تم الغاء جزء من التحذير الجوي الذي تم فرضه منذ عام 2014 على الفضاء الجوي العراقي ابان الحرب على تنظيم داعش الارهابي.

 

وأضاف أن تقليص التحذير على الفضاء الجوي العراقي خطوة ايجابية لها ابعاد اقتصادية واضحة تؤدي الى زيادة عدد الطائرات العابرة للفضاء الجوي العراقي وبالتالي ترفع واردات الميزانية العامة للدولة، لافتا إلى ان إدارة الطيران الفيدرالية "FAA " قامت الجمعة برفع اعلان الطيارين "NOTAM " الخاص بالفضاء الجوي العراقي الذي كان يعتبر الأجواء غير آمنة وخطرة على شركات الطيران الامريكية ولمدة 8 سنوات تم اليوم استبدالها بإعلان جديد يعتبر الارتفاعات العالية من فوق 32000 قدم كارتفاعات آمنة وصالحة لمرور وعبور شركات الطيران.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على صفحة سلطة الطيران المدني العراقية عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا .