عودة الطيران بين تركيا وأرمينيا.. وانطلاق أول رحلة بين يريفان وإسطنبول تقل 64 راكبا

انطلقت أول رحلة جوية تابعة لشركة (فلاي ون) الأرمينية، من مطار (زفارتنوتس) بالعاصمة يريفان، إلى مدينة إسطنبول التركية، بعد انقطاع طويل، أمس الأربعاء. ويأتي استئناف الرحلات الجوية بين تركيا وأرمينيا في إطار عملية التطبيع بين البلدين، وذلك وفقا لما جاء في وكالة "الأناضول" للأنباء التركية.

 

وانطلقت الطائرة من مطار يريفان الدولي في الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي، وتجري رحلة العودة من إسطنبول إلى يريفان مساء نفس اليوم، حيث أقلعت طائرة تابعة لشركة "بيجاسوس" للطيران، من مطار "صبيحة غوكشن" بإسطنبول ووصلت بعد نحو ساعتين إلى مطار "زفارتنوتس" في يريفان، وشارك 99 مسافرا في الرحلة التي جرت بعد ساعات من وصول طائرة تابعة لشركة "فلاي ون" الأرمينية إلى مطار إسطنبول الدولي قادمة من يريفان على متنها 64 مسافرا.

 

وذكرت وكالة الأنباء الأرمينية، أنه من المقرر أن تبدأ الشركة بتنظيم رحلتين في الأسبوع إلى إسطنبول يومي الإثنين والجمعة، على أن يتم تشغيل 3 رحلات أيام الإثنين والأربعاء والجمعة في المستقبل القريب، وأضافت أن شركة (فلاي ون) وشركة طيران (بيجاسوس) التركية، حصلتا على موافقة سلطات الطيران في كلا البلدين، لتسيير رحلات إلى إسطنبول و(يريفان) وبالعكس.

 

وفي 19 يناير الماضي، أعلنت وزارة المواصلات والبنى التحتية التركية، أن شركة "بيجاسوس" ستقوم بتسيير 3 رحلات أسبوعيا بين مطاري "صبيحة كوكشن" في إسطنبول، ويريفان. وأضافت، في بيان، أن السلطات الأرمينية سمحت أيضا لشركة "فلاي ون" بتسيير 3 رحلات أسبوعيا بين يريفان وإسطنبول. ووفقا للاتفاق، بدأت الرحلات المتبادلة اعتبارا من 2 فبراير الجاري.

 

وفي يناير الماضي، اتفقت تركيا وأرمينيا على مواصلة المفاوضات بهدف التطبيع الكامل للعلاقات دون شروط مسبقة، وفق بيان للخارجية التركية حول أول لقاء بين الممثلين الخاصين التركي سردار قليج، والأرميني روبن روبينيان، في العاصمة الروسية موسكو، بهدف تطبيع العلاقات بين البلدين.

 

كما أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الخميس الماضي، مشاركة نظيره الأرميني أرارات ميرزويان، في منتدى (أنطاليا) الدبلوماسي، المقرر عقده في شهر مارس المقبل، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

 

وتوقفت الرحلات بين البلدين بعد إعلان شركة "أطلس غلوبال" التركية للطيران المنخفض التكلفة، التي كانت تسير العديد من الرحلات أسبوعيا إلى يريفان، إفلاسها في فبراير 2020، وذلك وفقا لما جاء في موقع "روسيا اليوم"، اليوم الخميس.