بلجيكا تعيد تصميم جواز سفر جديد ليشمل شخصيات كرتونية شهيرة.. منها السنافر وتان تان

ستعيد بلجيكا تصميم جواز سفرها الحالي ليشمل شخصيات كرتونية شهيرة، اعتبارا من 7 فبراير المقبل، وذلك وفقا لما جاء في موقع "schengenvisainfo.com"، اليوم الثلاثاء.

 

وكشفت السلطات البلجيكية، أن جواز السفر الجديد سيشمل صور مباني على الطراز القوطي والباروكي، بالإضافة إلى صور المغامر الشاب "تان تان Tintin" التي ستظهر في الصفحة السادسة من جواز السفر، ويمكن رؤيتها في عمليات المسح.

 

ومغامرات "تان تان" هي سلسلة من الروايات المصورة من تأليف الكاتب البلجيكي جورج ريمي، المعروف باسم "هيرجيه"، وتعتبر السلسلة أحد أكثر الروايات المصورة شعبية في أوروبا في القرن الـ20، حيث تمت ترجمتها لأكثر من 70 لغة مختلفة، وحتى عام 2003 كان قد طبع منها أكثر من 200 مليون نسخة حول العالم.

 

وبالإضافة إلى "تان تان Tintin"، سيحتوي جواز السفر المعاد تصميمه أيضا على "صاروخ القمر" (الصاروخ الذي حمل "تان تان" إلى القمر)، وقصر مولينسارت للكابتن هادوك (صديق "تان تان").

 

كما ستظر أيضا على جواز السفر البلجيكي الجديد، شخصيات الرسوم المتحركة الشهيرة الأخرى، بما في ذلك "السنافر Smurfs" و"Cowboy Lucky Luke"، وفقا لتقارير SchengenVisaInfo.com.

 

ورحبت نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية البلجيكية،، صوفي ويلميس، بالتحديث الجديد لجواز السفر، وقالت: "إن تقديم جواز السفر الجديد هذا، هو أيضا فرصة لنا لتسليط الضوء على الفن التاسع، سلسلة الرسوم الهزلية (القصص المصورة)، الذي يعد عنصرًا أساسيًا في ثقافتنا وتأثيرنا في الخارج"، مضيفة: "أود أن أشكر الناشرين والمؤلفين وأصحاب الحقوق الذين وافقوا على المشاركة في المشروع".

 

وبصرف النظر عن الشخصيات الكارتونية، سلطت السلطات البلجيكية الضوء على أنه من خلال تقنيات الأمان والشخصنة الجديدة، تم تعزيز أمن جواز السفر.

 

وجاء في بيان وزارة الخارجية والتجارة الخارجية والتعاون الإنمائي البلجيكية، أن "بفضل تقنيات الأمان والتخصيص الجديدة، تم تعزيز أمن جواز السفر البلجيكي. وقد تم تطويره بالتعاون الوثيق مع متخصصين في مكافحة الاحتيال في الشرطة الفيدرالية، وسيتم تصميمه من قبل اتحاد شركات (Zetes) و(Thales)".

 

وأضافت أن "سعر جواز السفر الجديد لن يزيد. وسيتعين على البالغين دفع 65 يورو مقابل جواز السفر المُحدث الجديد، بينما سيتعين على القُصّر دفع 35 يورو"، متابعة أن "هذا هو سعر جواز السفر العادي المكون من 34 صفحة، باستثناء الضرائب البلدية. ولكل بلدية، الحق، في تحديد السعر بنفسها".

 

وتابعت: "لقد تم تعزيز جودة جواز السفر وأمنه، لكن السعر الذي تفرضه وزارة الخارجية البلجيكية لن يزيد. في سياق الزيادات العامة في الأسعار، فهذه بادرة قوية ستكون مفيدة من حيث التكلفة لمواطنينا".

 

وبالنسبة لفترة الصلاحية، أشارت السلطات البلجيكية إلى أن جواز السفر المحدث سيبقى صالحا لمدة 7 سنوات للبالغين، و5 سنوات للقصر. وسيكون لكل مواطن إمكانية تسليم جواز سفره إلى مكان إقامته.

 

ويسمح جواز السفر الذي تصدره بلجيكا حاليا، لحامليها، بالسفر إلى ما مجموعه 149 دولة، 110 منها بدون تأشيرة.