الدنمارك تخفف قواعد السفر إليها وتوسع قائمة اللقاحات المقبولة لدخول البلاد

تعتبر الدنمارك أحدث دولة تعلن عن تسهيل قواعد السفر، على الرغم من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء القارة، وذلك وفقا لما جاء في موقع "schengenvisainfo.com".

 

أعلنت وزارة الصحة الدنماركية، إزالة العديد من القيود المفروضة الخاصة بالسفر، بما في ذلك متطلبات الاختبار المسبق للدخول، وتوسيع عدد اللقاحات المقبولة للدخول إلى البلاد، والقيود المفروضة على سياحة الرحلات البحرية، وأكثر من ذلك.

 

وذكرت الوزارة أنه اعتبارا من 1 فبراير الجاري، لن يُطلب من المسافرين الذين يصلون إلى البلاد، الخضوع لاختبار ما قبل الدخول، وأضافت، في بيان صحفي أعلنت فيه عن تخفيف الإجراءات، أن "المتطلبات المؤقتة الأكثر صرامة للاختبار المسبق، والتي تم الإعلان عنها في 27 ديسمبر الماضي، يتم الآن التخلص منها تدريجيا. وستستمر قيود الدخول العامة السابقة التي كانت سارية قبل تطبيق قيود الدخول المؤقتة المشددة، من 1 فبراير وحتى 28 فبراير 2022".

 

كما أعلنت توسيع قائمة اللقاحات المقبولة لدخول البلاد بـ4 لقاحات أخرى، التي تعد جزءا من قائمة منظمة الصحة العالمية للقاحات المعتمدة للاستخدام في حالات الطوارئ. ونتيجة لذلك، تُقبل الآن اللقاحات التالية للسفر إلى الدنمارك:

 

- فايزر/ بيونتك

- مودرنا

- أسترازينيكا

- جانسن

- نوفافاكس

- كوفيشيلد

- كوفاكسين

- سينوفاك

- سينوفارم

 

وفي السابق، قبلت الدنمارك فقط اللقاحات الـ5 الأولى في هذه القائمة، للدخول إلى أراضيها، وهي اللقاحات الوحيدة التي لديها ترخيص تسويق في الاتحاد الأوروبي بناء على توصية من وكالة الأدوية الأوروبية (EMA).

 

في الوقت نفسه، ألغت الدنمارك أيضا شرط أن يكون المسافر مقيما دائما في إحدى دول الاتحاد الأوروبي/ شنجن، أو إحدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أو دولة مدرجة ضمن قائمة الخطورة لكورونا، من أجل الاعتراف بحالة تطعيمه. وهذا يعني أنه يمكن لجميع المسافرين، بغض النظر عن بلدهم الأصلي، دخول الدنمارك دون الحاجة إلى الخضوع لقواعد الدخول، مثل متطلبات الاختبار والحجر الصحي، بشرط أن يكونوا قد تم تطعيمهم بالكامل ضد فيروس كورونا بأحد اللقاحات المذكورة أعلاه.

 

وأخيرا، رفعت الدنمارك أيضا القيود المفروضة على سياحة الرحلات البحرية، من خلال تطبيق نفس القيود على هؤلاء السياح، كما هو الحال بالنسبة لجميع المسافرين الوافدين الآخرين.

 

وهكذا، اعتبارا من اليوم الثلاثاء (1 فبراير)، تسمح الدنمارك بدخول الأشخاص من جميع أنحاء العالم، الذين لديهم شهادة صالحة تثبت التطعيم بلقاح معترف به. ويمكن لأولئك الذين أصيبوا سابقا بفيروس كورونا، دخول البلاد أيضا.

 

وتماشيا مع القواعد الجديدة، يمكن للأشخاص الذين لا يحملون شهادة تطعيم صالحة، دخول الدنمارك أيضا. ومع ذلك، يجب عليهم اتباع قواعد دخول معينة حتى يتمكنوا من القيام بذلك.

 

وأوضحت وزارة الصحة الدنماركية، أنه "يجب على الأشخاص الذين يدخلون من الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنجن بدون شهادة صالحة تثبت التطعيم بلقاح معترف به أو الإصابة السابقة، إجراء اختبار لكورونا في غضون 24 ساعة من الدخول، ما لم يكن لديهم نتيجة اختبار سلبية في غضون 48 ساعة قبل الدخول، أو اختبار PCR في غضون 72 ساعة قبل الدخول".

 

ووفقا للمسافرين من (البحرين، وتشيلي، وكولومبيا، والإمارات، وإندونيسيا، والكويت، ونيوزيلندا، وبيرو، وقطر، ورواندا، والسعودية، وكوريا الجنوبية، وأوروغواي) الذين يحاولون دخول الدنمارك دون شهادة صالحة تثبت التطعيم أو التعافي، يجب عليهم تقديم نتيجة سلبية لاختبار كورونا، تم إجراؤه في غضون 24 ساعة قبل الدخول.

 

ويجب على المسافرين من باقي دول العالم، الذين يدخلون على أساس اختبار كورونا السلبي، عزلهم عند وصولهم إلى الدنمارك. ومع ذلك، يمكنهم ترك العزل إذا أجروا اختبار كورونا وكانت النتيجة سلبية، في موعد لا يتجاوز اليوم السادس من عزلهم.