إيطاليا تخفف قيود السفر المفروضة على مواطني الاتحاد الأوروبي بداية من 1 فبراير

أعلن وزير الصحة الإيطالي، روبرتو سبيرانزا، أنه اعتبارا من 1 فبراير المقبل، ستخفف إيطاليا قيود السفر المفروضة لمواجهة فيروس كورونا، لجميع القادمين من دول الاتحاد الأوروبي.

 

ووقع الوزير الإيطالي على أمر ينص على أنه "سيسمح لجميع الزوار من الاتحاد الأوروبي، بالدخول إلى البلاد، من خلال تقديم Green Pass (شهادة كورونا الرقمية للاتحاد الأوروبي) فقط"، وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com، اليوم الخميس.

 

و"Green Pass" هو مستند يثبت ما إذا كان الشخص قد تم تطعيمه ضد كوونا، أو تعافيه من الفيروس، أو اختباره سلبيا مؤخرا.

 

وهذا يعني أن جميع مواطني الاتحاد الأوروبي، الذين يقدمون إحدى الشهادات المذكورة أعلاه، سيتمكنون قريبا من دخول إيطاليا، دون الحاجة إلى اتباع قواعد دخول إضافية.

 

وفي الوقت الحالي، تطلب السلطات الإيطالية، من جميع مواطني الاتحاد الأوروبي، تقديم اختبار سلبي لكورونا عند دخولهم، بغض النظر عن حالة التطعيم والبلد الأصلي. ومع ذلك، نظرا لأن متحور "أوميكرون" منتشر بالفعل على نطاق واسع داخل الاتحاد الأوروبي، تخطط السلطات لإزالة شرط الاختبار المسبق.

 

وتعد جميع دول منطقة الاتحاد الأوروبي/ منطقة شنجن، حاليا، جزءا من القائمة (C) الإيطالية، باستثناء دولة الفاتيكان وسان مارينو، التي تعد جزءًا من القائمة (أ).

 

ويسمح للمسافرين الذين يصلون إلى إيطاليا من القائمة (أ)، بالدخول بدون قيود، بشرط أن يقدموا شهادة تفيد بتلقي لقاح معتمد، أو التعافي من الإصابة بالفيروس، ويمكن عرض الوثيقتين في شكل ورقي أو رقمي.

 

ويطلب من المسافرين من بقية دول الاتحاد الأوروبي/ منطقة شنجن المدرجة في القائمة (C) حاليا، تقديم شهادة بتلقي التطعيم أو التعافي من الإصابة، إلى جانب نتيجة اختبار سلبية لكورونا، التي يجب إجراؤها في غضون 48 ساعة قبل الوصول.

 

بالإضافة إلى ذلك، يتعين على الجميع ملء نموذج "محدد موقع الركاب" الرقمي، قبل دخول إيطاليا. ويحل هذا النموذج محل التصريح الذاتي الذي يقدم لشركة النقل، ويمكن إرساله رقميا أو ورقيا.

 

على الرغم من أنه سيُطلب من المسافرين من الاتحاد الأوروبي اتباع القواعد المذكورة أعلاه حتى 1 فبراير المقبل، إلا أنه لا يزال يُسمح لهم بالدخول لأغراض السفر دون الحاجة إلى تقديم سبب أساسي لرحلتهم.

 

وأوضحت وزارة الصحة الإيطالية، أنه "يسمح بحرية التنقل من وإلى هذه البلدان لأي سبب من الأسباب، وبالتالي أيضا للسياحة، طالما أنك لم تقيم أو تمر عبر إحدى البلدان المدرجة في القائمة (E)، في غضون 14 يوما قبل دخول إيطاليا".

 

ومع ذلك، بمجرد دخول القرار الجديد حيز التنفيذ، سيتمكن القادمون من الاتحاد الأوروبي، من دخول إيطاليا بموجب قواعد أكثر سهولة، وكذلك سيتم إعفاؤهم من متطلبات الاختبار المسبق.

 

وسبق أن ألغت إيطاليا حظر السفر المفروض على دول جنوب إفريقيا. ومنذ 14 يناير الجاري، تمكن المسافرون من (جنوب إفريقيا، وبوتسوانا، وموزمبيق، وناميبيا، وليسوتو، وسوازيلاند، وزيمبابوي)، من دخول إيطاليا، بشرط استيفائهم لقواعد الدخول الصارمة.