الاتحاد الدولي للنقل الجوي يطالب الدول بتخفيف قيود السفر الخاصة بكورونا

ناشد الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، حكومات الدول في جميع أنحاء العالم، بضرورة تخفيف قيود السفر المفروضة بسبب فيروس كورونا، وذلك في بيان منشور على الموقع الرسمي للاتحاد.

 

وجاء في البيان: "حث الاتحاد الدولي للنقل الجوي، الحكومات، على تسريع تخفيف قيود السفر، حيث يستمر فيروس كورونا في التطور من الوباء إلى المرحلة المستوطنة".

 

وعلى وجه التحديد، دعا الاتحاد، السلطات، إلى إزالة جميع قيود السفر للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل بلقاحات معتمدة من منظمة الصحة العالمية، وإزالة حظر السفر وتسريع تخفيف قيوده اعترافا بأن المسافرين لا يشكلون خطرا أكبر لنشر فيروس كورونا، مما هو موجود بالفعل في عموم السكان. وقال البيان: "مع تجربة متغير (أوميكرون)، هناك أدلة علمية متزايدة وآراء تعارض استهداف المسافرين بالقيود والحظر المفروض على البلد للسيطرة على انتشار كورونا".

 

وأوضح المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي، ويلي والش، في البيان، أن تلك الإجراءات لم تنجح، وأضاف أن حقيقة وجود متحور "أوميكرون" من فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، يعني أن السفر لا يزيد من مخاطر الإصابة بعدوى إضافية، وحذر من أن قيود السفر المفروضة على مدى عامين خلال الوباء خلقت وضعا غير موات ومكلف للمسافرين وشركات السفر على حد سواء.

 

وقال: "لدينا عامان من الخبرة لإرشادنا إلى مسار مبسط ومنسق للسفر العادي عندما يكون فيروس كورونا مستوطنا"، لافتا إلى وجوب أن "يدرك هذا الوضع الطبيعي أن المسافرين، مع استثناءات قليلة جدا، لن يمثلوا خطرا أكبر مما هو موجود في عامة السكان".